جريدة الديار
الأربعاء 17 أبريل 2024 01:34 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احتدام المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية في ليسيتشانسك

اثار القصف الروسي على لوغانسك
اثار القصف الروسي على لوغانسك

احتدمت المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية في ليسيتشانسك آخر معقل لأوكرانيا في إقليم لوغانسك الاستراتيجي الشرقي.

وقال روديون ميروشنيك، "سفير جمهورية لوغانسك الشعبية" الموالية لموسكو لدى روسيا، للتلفزيون الروسي إن "ليسيتشانسك قد تمت السيطرة عليها لكنه أضاف: "للأسف، لم يتم تحريرها بعد".

وعرضت وسائل إعلام روسية مقاطع فيديو لميليشيا لوغانسك وهي تستعرض في شوارع ليسيتشانسك وهي تلوح بالأعلام وتهتف، لكن المتحدث باسم الحرس الوطني الأوكراني روسلان موزيتشوك قال للتلفزيون الوطني الأوكراني إن المدينة ما تزال في أيدي الأوكرانيين.

وقال موزيتشوك: الآن هناك معارك ضارية بالقرب من ليسيتشانسك ولكن لحسن الحظ فان المدينة ليست محاصرة وتخضع لسيطرة الجيش الأوكراني."

وقال إن الأوضاع في منطقتي ليسيتشانسك و Bakhmut، وكذلك في منطقة خاركيف، كانت الأصعب على خط المواجهة بأكمله.

وأضاف: هدف العدو هنا هو الوصول إلى الحدود الإدارية لمنطقتى دونيتسك ولوهانسك. أيضا، في اتجاه سلوفينسك، يحاول العدو القيام بعمليات هجومية".

وأفاد أولكسندر سينكيفيتش، عمدة المنطقة الجنوبية لميكولايف، المتاخمة لميناء أوديسا الحيوي على البحر الأسود عن انفجارات قوية في المدينة.

وندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالضربات يوم الجمعة ووصفها بأنها متعمدة تستهدف الإرهاب الروسي وليست نوعا من الخطأ أو ضربة صاروخية عرضية.

وقال: في مناطق كثيرة من الجبهة، هناك شعور بالتخفيف، لكن الحرب لم تنته بعد"لسوء الحظ، تزداد حدة الوضع في أماكن مختلفة ولا يجب أن ننسى ذلك. يجب أن نساعد الجيش والمتطوعين ومساعدة أولئك الذين تركوا بمفردهم في هذا الوقت

وتقول كييف إن موسكو كثفت هجماتها الصاروخية على مدن بعيدة عن ساحات القتال الشرقية الرئيسية. ودعت أوكرانيا الغرب للحصول على مزيد من الأسلحة قائلة إن الجيش الروسي يتفوق على قواتها.

قُتل آلاف المدنيين وسُويت بالأرض منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير وكرر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف النفي الروسي لاستهداف قواتها لمدنيين.

وتسعى القوات الروسية لطرد القوات الأوكرانية من إقليمي لوغانسك ودونيتسك في منطقة دونباس الشرقية الصناعية حيث يقاتل الانفصاليون الذين تدعمهم موسكو كييف منذ أول تدخل عسكري لروسيا في أوكرانيا عام 2014.

وسيطرت القوات الروسية على مدينة سيفيرودونتسك المتاخمة لليسيتشانسك الشهر الماضي، بعد بعض من أعنف المعارك في الحرب التي دمرت أحياء بأكملها وتحولت إلى أنقاض. مستوطنات أخرى تواجه الآن قصف مماثل.