جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:26 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التنظيم والإدارة: تحديث بيانات 3 ملايين و231 ألفا و275 موظفا

الدكتور صالح الشيخ
الدكتور صالح الشيخ

قال الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة إن الجهاز انتهى من تنفيذ عدد 344 برنامجا من برامج الإدارة العليا استفاد منها 7 آلاف و713 موظفا، وعدد 254 برنامج إدارة وسطى وإشرافية، استفاد منها 5 آلاف و221 موظفا، إلى جانب تنفيذ عدد 244 برنامج إدارة تخصصية ومكتبية استفاد منها 5 آلاف و935 موظفا، وتنفيذ عدد 122 برنامج تكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي، استفاد منها ألفان و169 موظفا.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس الجهاز اليوم في اجتماع لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور عبدالهادي القبصي، وبحضور السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وممثلي وزارة القوى العاملة، لمناقشة تعيين ذوي الإعاقة في الوظائف.

وأشار رئيس الجهاز إلى الخطة التنفيذية لتدريب الموظفين المرشحين للانتقال للعاصمة الإدارية والتي نفذها بالتزامن مع التجهيزات والإنشاءات التي تتم في العاصمة الإدارية الجديدة لخلق بيئة مختلفة لطبيعة العمل الحكومي، حيث كلف مجلس الوزراء الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بتدريب وتأهيل الموظفين المرشحين للانتقال للعاصمة الإدارية، وبالفعل قام الجهاز بوضع خطة تدريبية لبناء قدرات الزملاء الموظفين لتتناسب مع استراتيجية العمل الجديدة التي سيتم تطبيقها في العاصمة، وتتكون من عدة حزم تدريبية وهي أساسيات، والجدارات، والتخصص، والتطبيقات، ونفذها بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، وانتهي حتى الآن من تدريب 71 ألفا و954 مستفيدا.

وفيما يتعلق بالمحور الرابع من خطة الإصلاح الإداري وهو بناء وتكامل قواعد البيانات، استعرض الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا، حيث انتهي الجهاز من تحديث بيانات 3 ملايين و231 ألفا و275 موظفا، إلى جانب قام قاعدة بيانات طاقات، والتي أنشأها الجهاز بهدف وضع خريطة للقوى البشرية المتاحة داخل الدولة المصرية وتتضمن (بيانات الخبراء والاستشاريين والمدربين).

كما تحدث رئيس الجهاز عن المحور الخامس من الخطة وهو تحسين الخدمات العامة، وقال إن الجهاز قام في شهر يونيو من عام 2019 بإطلاق موقع إلكتروني يمكن الموظفين -المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ أو من يمثل القانون لهم الشريعة العامة-، من معرفة مدى استحقاقهم للترقية، إلى جانب إعداد تطبيق إلكتروني لتسجيل طلبات الموظفين الذين مر على انتدابهم 4 سنوات ويرغبون في النقل للوحدات المنتدبين إليها.

وفي إطار تحسين الخدمات العامة أيضا، قال الشيخ إن الجهاز نفذ مشروع الذاكرة المؤسسية والذي قام فيه بتحويل بيانات 13 مليون مستند ورقي إلى نسخ إلكترونية، كما أنشأ منظومة ميكنة إجراءات العمل الداخلي بالجهاز، ومن المقرر أن تكون بديلا لدورة العمل المستندية الداخلية، وذلك في إطار استعداد الجهاز للانتقال للعاصمة الإدارية، مدعوما بمنظومة عمل رقمية تتناسب مع متطلبات المرحلة الجديدة من تاريخ الجهاز الإداري للدولة.

وأضاف أن الجهاز انتهى أيضا من إنشاء منظومة التواصل المؤسسي الرقمي، وبدأ العمل بها في أول أكتوبر 2019، بهدف التواصل الإلكتروني مع الجهات الحكومية، لذا قام بتدريب المعنيين بالجهات التي انتهى الجهاز من تنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيا بها، وتزويدهم بحاسب آلي (لاب توب)، وماسح ضوئي (سكانر)، وفلاش (للربط الآمن مع الجهاز)، وذلك حتي يتمكن الزملاء بالجهات من التواصل مع الجهاز إلكترونيا.. مشيرا إلى أن الجهاز انتهي من الربط مع 297 جهة، استقبل الجهاز منها 143 ألفا و566 مراسلة إلكترونية حتى اليوم.

واستعرض رئيس الجهاز أيضا بوابة الوظائف الحكومية التابعة له، والتي تضم إعلانات لصالح ٥٨١ جهة حكومية، معلنة عن طلب شغل ٤٥ ألفا و٤١٨ وظائف شاغرة، موزعين على 3 آلاف و٩٨٩ مسمى وظيفي.

كما قام الجهاز بدءا من شهر يوليو عام 2020 بإعداد تقرير شهري يتضمن الموضوعات التي تم دراستها خلال الشهر السابق مرفقة بها أسماء الجهات الإدارية، مع إتاحة إمكانية استعلام أصحاب الموضوعات في الجهات الوارد ذكرها من خلال هذا رابط مخصص لذلك.