جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:21 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على احدث جراحة في علاج المياة الزرقاء للعين

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الجلوكوما في العين أو الزَرَق أو المياه الزَرَقاء هي مجموعة من أمراض العين التي تضر العصب البصري، و تعتبر صحة العصب البصري مهمة جداً للتمتع برؤية جيدة و واضحة، يحدث هذا الضرر في الغالب نتيجة لارتفاع ضغط العين الغير طبيعي.

حكاية مواطن بريطاني مصاب بالجلوكوما (المياة الزرقاء)

روجر بليدج، مواطن بريطاني يبلغ عمره، 76 عاما، اكتشف إصابته بالجلوكوما من خلال فحص العين السنوي الذي أجراه لمرض السكري.

وقال بليدج: بمرور الوقت، ارتفع الضغط في كلتا العينين تدريجيا، ثم في أواخر العام الماضي، أظهرت الاختبارات أن بصري كان يتدهور، وبحلول ذلك الوقت، كنت أكافح لتحديد الألوان أو القراءة، لذلك لم أتفاجأ عندما أخبرني الطبيب أنني بحاجة إلى عملية لتقليل الضغط.

نوع جديد من الجراحة

وأضاف: رأى الأطباء أنني بحاجة لنوع جديد من الجراحة، يقوم على إدخال غرسة سيليكون صغيرة في زاوية عيني، مما يسمح بتصريف السوائل الزائدة عبر مسار مختلف.

وأجرى بليدج العملية في عينه اليمنى، تحت التخدير الموضعي، ثم ذهب للمنزل مع واق للعين يجب ارتداؤه خلال 24 ساعة، ليستخدم بعدها قطرات عينية مضادة للالتهاب لمدة 8 أسابيع.

نجاح عملية المياة الزرقاء

ولفت بليدج إلى أن بصره شهد تحسناً، حيث كان بإمكانه قراءة بضعة أسطر ورؤية الألوان بشكل أكثر وضوحا.

وقال استشاري جراحة العيون، شريس ديمترو: إن الجلوكوما يحدث عندما يتضرر العصب البصري، الذي ينقل المعلومات المرئية من الجزء الخلفي للعين إلى الدماغ، ويصبح السائل الذي يحافظ على صحة العين محاصرا.

عدد المصابين بالجلوكوما في المملكة المتحدة

ويعاني حوالي 680000 شخص في المملكة المتحدة من الزرق مفتوح الزاوية، وهو واحد من أنواع الجلوكوما الأكثر شيوعا، والذي يصبح أكثر انتشاًرا مع تقدم العمر ووجود تاريخ عائلي لهذه الحالة.

ويتطور الزرق مفتوح الزاوية ببطء شديد، والتغييرات الأولية دقيقة، وبمجرد أن يلاحظ شخص ما المشاكل، يمكن أن تكون متقدمة جدا ولا رجعة فيها.

ويمكن أن يكون أحد الأدلة على وجوده هو التغييرات في إدراك اللون، بسبب تلف الخلايا الحساسة للضوء بالجزء الخلفي من العين.

ويخفف الضغط عن طريق قطرات العين التي تقلل من إنتاج السوائل داخل العين أو تعزز تدفق السائل من العين.

علاج الليزرالمستخدم فى المياة الزرقاء

والعلاج الآخر المستخدم في هذه الحالة هو الاعتماد على الليزر، حيث يتضمن ذلك إطلاق شعاع ليزر منخفض الطاقة على خلايا معينة في الشبكية، مما يتسبب في إعادة بنائها بحيث يمكن تصريف السوائل بسهولة مرة أخرى.

الجراحة الجديدة فى المياة الزرقاء للعين

وقال ديمترو: يوجد الآن نوع جديد من الجراحة، حيث يتم إدخال غرسة في أقل من 30 دقيقة تسمى MINIject، لخفض ضغط العين، ويبلغ طولها مم وسمكها 0.6 مم، مصنوعة من السيليكون مرن من الدرجة الطبية مع آلاف الثقوب الصغيرة التي تسمح للخلط المائي بالتدفق بحرية،وتعمل هذه الزرعة بشكل أفضل مع المرضى، الذين يعانون من الغلوكوما بزاوية مفتوحة مبكرة إلى متوسطة.