الإثنين 15 أغسطس 2022 02:41 صـ 18 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

معيط: مناقشات مع صندوق النقد للحصول على قرض جديد

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية إن من يتحدثون عن وضع إيرادات الهيئات الاقتصادية مع الإيرادات الضريبية "ناس مش فاهمة".

وكشف عن تخصيص 2.5 مليار جنيه لدعم صناعة السيارات في مصر ومنح دعم للمصانع؛ لأن هذا المشروع استراتيجي هام.

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي» الذى أذيع على قناة «صدى البلد»، على أنه تم البدء في الإصلاحات الهيكلية ونحتاج لقوة دفع الفترة المقبلة، وتم العمل على تهيئة الاستثمار الداخلي.

ومن ناحية أخرى قال إن عجز الموازنة عام (2009 – 2010) وصل إلى 8.1%، مؤكدًا أن العجز في العام المالي الجديد أصبح 6%؛ ليصبح هذا الأداء المالي هو الأفضل منذ 11 عامًا.

وأضاف أنه تم ضم 450 ألف أسرة لمعاش تكافل وكرامة لتخفيف العبء عن المواطنين، كما يتم اتخاذ الإجراءات لتخفيف آثار التضخم الخارجي.

ولفت وزير المالية، إلى أن هناك مناقشات مع صندوق النقد الدولي بخصوص الحصول على قرض جديد، مُضيفًا: «نسعى للتركيز على الاقتصاد الحقيقي من خلال زيادة قدراتنا الإنتاجية وزيادة التصدير للخارج».

وأضاف أنه لولا أزمة كورونا كانت نسبة العجز وصلت إلى 5%، مضيفا أن مصر تقدم مزايا وحوافز لجذب الاستثمارات الأجنبية، لافتا إلى أن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 7 مليار دولار، ومصر تشهد نهضة في مجالات النقل المختلفة، مشيرا إلى أن مصر تستخدم كل أنواع الطاقات وقادرة على خفض عجز الموازنة.

وأكد على عمل الدولة على خلق فرص عمل في كل المجالات، والاقتصاد المصري حاليا يتحرك ويكبر، لافتا إلى النجاح في حل أزمات الكهرباء ونقوم بتصديرها ونصدر الغاز الطبيعي، قائلا إن من يتحدثون عن وضع إيرادات الهيئات الاقتصادية مع الإيرادات الضريبية “ناس مش فاهمة”.