جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 08:33 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد اغتيال شينزو آبي.. تعرف على أبرز الحوادث المشابهة باليابان

جانب من الحادث
جانب من الحادث

شهدت اليابان خلال الساعات القليلة الماضية، حادثا مؤلما توفي بسببه رئيس الوزراء الياباني السابق، بعدما تم استهدافه بإطلاق نار أثناء حملة انتخابية.

ويعد شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني السابق، واحدا من أكثر الشخصيات السياسية تأثيرا في اليابان في العصر الحديث، وانطلقت التنديدات بهذه الواقعة في اليابان وفي مختلف دول العالم.

ونرصد في التقرير المصغر التالي أبرز الحوادث التي تعرض لها عدد من السياسيين في اليابان:

في عام 1960، هاجم مسلح بسكين ينتمي إلى جماعات يمينية نوبوسكي كيشي، رئيس الوزراء آنذاك وجد آبي لأمه، والجدير بالذكر أنه لم يتضح الدافع وراء الهجوم، ونجا كيشي من الحادث لأن السكين لم يصب شرايين رئيسية.

وفي العام ذاته أقدم شاب يميني، على طعن زعيم الحزب الاشتراكي الباياني إنيجيرو أسانوما حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وذلك وسط تجمع سياسي.

أما في عام 1990، فقد سقط وزير العمل السابق هيوسوكي نيوا قتيلاً، وذلك متأثرا بجروح أصابه بها رجل مختل عقليا، كما تعرض هيتوشي موتوشيما حاكم مدينة ناجازاكي، لإصابات خطيرة بعدما أطلق عليه النار رجل يميني.

كما شهد عام 1992، أطلق مسلح يميني النار على نائب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي آنذاك شين كانيمارو، عندما كان يلقي خطبة، إلا أنه لم يصب بجروح.

وشهد عام 1994 محاولة متطرف من الجناح اليمني، إطلاق النار على رئيس الوزراء موريهيرو هوسوكاوا، لكنه لم يصب بأذى.

أما في عام 1996، تعرض عمدة بلدة ميتاكي الصغيرة للهجوم وأصيب بجروح خطيرة.

وقد شهد عام 2002، طعن أحد المنتمين إلى جماعات يمينية النائب عن الحزب الديمقراطي كوكي إيشي، أمام منزله مما أدى إلى وفاته.

فيما شهد عام 2006، احترق مكتب ومنزل الأمين العام السابق للحزب الديمقراطي الليبرالي كويتشي كاتو، وذلك بعد إشعال النيران فيهما.

أما في 2007، تعرض حاكم مدينة ناجازاكي لإطلاق نار على يد أحد أفراد عصابات الجريمة المنظمة، مما أودى بحياته.