جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 10:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على مخاطر الإسراف في تناول فيتامين د

يتسبب نقص فيتامين د في العديد من المشاكل الصحية، وتعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د.. وقد أوضحت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د قد يلعب دوراً رئيسياً في الحد من الإصابة بفيروس كورونا وتقليل الأعراض التي يتسبب بها الفيروس.

وهناك العديد من الأعراض التي يمكن ان تصاحب الإفراط في الحصول على جرعات زائدة من فيتامين د، وهو ما تطرقت إليه العديد من الدراسات الطبية؛ حيث أن الإسراف في تناوله قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، وفقا لما نشر في صحيفة ديلي ميل البريطانية.
وقد حدث أمر مماثل لرجل منتصف العمر في المملكة المتحدة، والذي ذهب إلى الطبيب بسبب القيء المتكرر والغثيان وتشنجات الساق وطنين الأذن وآلام البطن وجفاف الفم وزيادة العطش والإسهال، وهو ما دفع الطبيب إلى نقله للمستشفى.

وظهرت الأعراض على الشخص بعد حوالي شهر من تناول فيتامين د بشكل مكثف نظاماً بناء على نصيحة معالج غذائي، وكان الرجل يبحث عن علاج إضافي بعد أن عانى سابقًا من مشاكل صحية متعددة، بما في ذلك السل وتراكم السوائل في المخ والتهاب الجيوب الأنفية المزمن والتهاب السحايا الجرثومي و أورام الأذن الداخلية.

وكشفت فحوصات الدم التي أجراها الطبيب أنه يعاني من مستويات عالية من الكالسيوم، والمعروفة باسم فرط كالسيوم الدم، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجرعة زائدة من فيتامين د، الذي ارتفع بدوره بنسبة سبع مرات أكثر من النسبة المسموحة، وكشفت الاختبارات أيضًا أن كليتيه لا تعملان بشكل صحيح.

وأوضح الأطباء في تقرير حالته انه تعرض لسمية المكملات الغذائية التي تعتبر آمنة إلى حد كبير حتى يتم تناولها بكميات غير آمنة؛ حيث يمكن عادة الحصول على كميات من فيتامين د الموصى بها من خلال تناول نظام غذائي متنوع، وأيضًا من خلال التعرض لأشعة الشمس.

وتشمل أعراض الإفراط في تناول المكملات الغذائية وبالأخص فيتامين د، النعاس والقيء والإمساك والقرحة الهضمية وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب وأمراض العين الالتهابية وتيبس المفاصل ومشاكل الكلى.

وتابع الأطباء، انه يجب بث المزيد من الوعي والتنظيم في استخدام المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يمكن أن تتفاعل مع الأدوية التي تستلزم وصفة طبية، ويمكن أن تسبب الكثير من الضرر إذا تم تناولها بشكل غير صحيح.