جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس الإيراني يحذر واشنطن وإسرائيل من زعزعة إستقرار الشرق الأوسط

الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية تسنيم شبه الرسمية نقلا عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تحذيره اليوم الخميس الولايات المتحدة وحلفاءها من زعزعة أمن الشرق الأوسط، وذلك بعد توقيع الرئيس الأميركي جو بايدن الذي يزور اسرائيل، إعلانا أمنيا بين واشنطن وتل أبيب موجّه بالدرجة الأولى ضد طهران.

وتوجه الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي بالقول الى الأميركيين وحلفائهم الاقليميين، إن الأمة الإيرانية لن تقبل بأي انعدام للأمن أو أزمة في المنطقة، وأي خطأ في هذه المنطقة سيتم التعامل معه برد قاسِ وكان الرئيس الإيراني يلقي خطاب متلفز في محافظة كرمانشاه.

وفي شأن إيراني آخر أعلنت وزارة الأمن (الاستخبارات) في إيران، اليوم الأربعاء، توقيف عشرة أشخاص في شمال غرب البلاد كانوا يشكّلون خلية إرهابية مرتبطة بتنظيمات انفصالية كردية متمركزة في شمال العراق.

وأفادت السلطات الإيرانية في بيان عن رصد تحركات خلية إرهابية تابعة لانفصاليين أشرار شمال غرب البلاد، والقبض على جميع أعضائها.

وأوضحت وزارة الامن أن الخلية ضمت عشرة أشخاص وكانت تعتزم تنفيذ عمليات تشمل التدمير والتفجير واستهداف المراكز والمؤسسات الحيوية والاقتصادية داخل البلاد، وإثارة الفوضى على الطرق وابتزاز المواطنين، مشيرة الى ضبط أجهزة اتصال وأعتدة عسكرية وذخائر.

وأكدت أن الخلية كانت تتلقى الدعم من زمر إرهابية شريرة في اقليم كردستان العراق، وقام أعضاؤها بالتسلل الى الأراضي الإيرانية عبر حدود محافظة أذربيجان الغربية.

وسبق ل طهران أن اتهمت مجموعات معادية للثورة متمركزة في شمال العراق، بالضلوع في هجمات داخل أراضيها، مثل الحزب الديموقراطي الكردستاني الإيراني، وحزب الحياة الحرة الكردستاني.

وشهدت مناطق حدودية في شمال إيران وشمال غربها في الأعوام الماضية اشتباكات بين قوات الأمن ومتمردين أكراد، في حين قامت القوات المسلحة الإيرانية باستهداف مواقع لهؤلاء المتمردين في شمال العراق المجاور.

وجددت وزارة الأمن الإيرانية دعوة سلطات إقليم كردستان العراق المتمتّع بالحكم الذاتي لطرد جميع العملاء الارهابيين والعناصر الشريرة والأعداء الذين يسعون لزعزعة أمن واستقرار الشعب، الى خارج الاقليم.