جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:49 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية الروسية :تنتقد بريطانيا والولايات المتحدة بسبب هذا التصرف

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

وجهت وزارة الخارجية الروسية اليوم الخميس انتقادا صريحا، للولايات المتحدة وبريطانيا، اليوم على مساعدتهما في تدريب القوات المسلحة الأوكرانية، حيث وصفت هذا التصرف بأنه يأتي في إطار "الحرب الهجينة" التي تشنها الدولتان العضوان في حلف شمال الأطلسي على روسيا.

بدورها،قالت المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا للصحافيين، إن واشنطن زودت أوكرانيا بمدربين يساعدون قواتها على استخدام أنظمة هيمارس الصاروخية.

هذا، وأضافت أن الصواريخ، التي تتمتع بمدى أطول ودقة أعلى من أسلحة المدفعية الأخرى، تُستخدم "على نطاق واسع" من قبل القوات الأوكرانية.

لذا، أوضحت زاخاروفا بأن "القوات الأوكرانية تستخدم صواريخ هيمارس التي حصلت عليها من الولايات المتحدة في كل مكان".

فيما تابعت قائلة إن واشنطن "أرسلت سرا مدربين" إلى أوكرانيا لمساعدة قواتها في تعلم كيفية استخدام الأسلحة الجديدة وتوجيهها، مما أدى إلى قصف أهداف مدنية في المناطق التي تسيطر عليها روسيا.

ومن جهتهم، نفى الجانبان استهداف المدنيين والمناطق السكنية في الصراع المستمر منذ قرابة خمسة أشهر.

وبذلك،أعلنت الولايات المتحدة أنه سيتم نشر 8 من أنظمة هيمارس في أوكرانيا بحلول منتصف يوليو.

ويرجح محللون عسكريون أن الأسلحة الجديدة يمكن أن تغير دفة الأوضاع، وكشفت كييف أنها استخدمت الصواريخ بالفعل لتدمير العديد من مستودعات الذخيرة الروسية في شرق أوكرانيا.

في المقابل، انتقدت زاخاروفا قرار بريطانيا استقدام مئات من العسكريين الأوكرانيين إلى أراضيها للتدريب على الأسلحة.

ويشار إلي أن المبادرة البريطانية الجديدة لتدريب ما يصل إلى 10 آلاف جندي أوكراني خلال الأشهر المقبلة جزء من "الحرب الهجينة" التي يشنها الغرب على موسكو.