جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 04:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محلل سعودي يُعلق على زيارة بايدن للمملكة (ماذا قال؟)

جانب من لقاء العاهل السعودي والرئيس الأمريكي
جانب من لقاء العاهل السعودي والرئيس الأمريكي

علق المحلل السياسي السعودي خالد الحربي، على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المملكة العربية السعودية و لقائه مع الملك سلمان بن عبدالعزيز و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

حيث أكد الباحث السعودي أن زيارة الرئيس بايدن ، تدلل على عمق العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية و السعودية.

وجاء ذلك من خلال قول الباحث السعودي خالد الحربي " لا شك أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة ولقاءات القمة مع الملك سلمان بن عبد العزيز و ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، تثبت عمق العلاقات الثنائية التاريخية، وحجم الثقة المتبادلة، بين البلدين".

وتابع الحربي بقوله " أن الزيارة تؤكد أهمية السعودية وسياستها المتوازنة في المنطقة، حيث تعمل على إدارة ملفات الإقليم بحكمة وصبر وحزم ، بما يضمن الأمن والاستقرار ، ويحقق المصلحة العليا للوطن ، وهي المسئولية العظيمة التي يتولاها شخصياً ولي العهد".

فيما أوضح المحلل خالد الحربي أن زيارة بايدن تدلل على أن مواقف المملكة من القضايا العالمية صائبة، وذلك من خلال قوله " أن زيارة الرئيس الأمريكي تؤكد صوابية المواقف السعودية من الأزمات المختلفة في العالم ، ويثبت الموقع المحوري والريادي التي تلعبه المملكة على الساحة الدولية ، باتجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين ، سياسيا وعسكريا" .

والجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصل مساء اليوم إلى جدة ، فيما التقى في وقت لاحق بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بقصر السلام في جدة.

وعقب ذلك تم عقد جلسة مباحثات قصيرة، قبل أن يرأس وفد بلاده في اجتماع موسع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والذي تبعه اجتماع ثنائي بين بايدن وولي العهد.

وأظهرت لقطات فيديو بثتها وسائل الإعلام السعودي الأمير محمد يتوسط عددًا كبيرًا من المسئولين السعوديين، بينهم وزيرا الخارجية والداخلية، وسفيرة المملكة في واشنطن، مقابل الرئيس الأمريكي وسط الوفد المرافق له خلال زيارته للمملكة وعلى رأسه وزير الخارجية، ومستشار الأمن القومي.

ويذكر أنه من المقرر أن تعقد غداً قمة جدة بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن ، مع قادة دول مجلس التعاون الخليجي و مصر و الأردن و العراق.