جريدة الديار
السبت 27 يونيو 2026 07:41 مـ 12 محرّم 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
جامعة بنها: فتح باب التقدم بالدراسات العليا إلكترونيا اعتبارا من أول يوليو ”هو احنا بناكل ايه؟” .. ضبط ربع طن لحوم وشاورما فاسدة داخل مخازن مطاعم في بنها واعظات الأوقاف يواصلن رسالتهن بـ26 قافلة دعوية ضمن مبادرة «صحح مفاهيمك» مركز الخدمة العامة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات الدورة التدريبية ”الذكاء الاصطناعي بين النظرية والتطبيق” د. إيمان كريم : استراتيجيات متنوعة لتمكين ذوي الإعاقة من التكنولوجيا ودعم رواد الأعمال محافظ البحيرة ترفع درجة الاستعداد لانطلاق أكبر حملة للتبرع بالدم محافظ البحيرة تؤكد استمرار أعمال رفع تراكمات مقلب ”كوم بلاج” بإدكو للأسبوع الثاني على التوالي محافظ البحيرة تؤكد استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المراكز والمدن تزامنًا مع الامتحانات قبل مواجهة مصر.. أستراليا تخسر خدمات ليكي وإيتاليانو للإصابة ميسي أم رونالدو؟ مقارنة تاريخية تكشف الأفضل شهيد ومصابون في غارة للاحتلال غربي مدينة غزة استعدوا لحرارة شديدة.. موجة مرتفعة تضرب البلاد لمدة 10 أيام

تعرف خطة المبادرة الرئاسية لمتابعة حالات العزل المنزلي بالشرقية

اجتماع وكيل وزارة الصحة بمديري الاداره والمستشفيات
اجتماع وكيل وزارة الصحة بمديري الاداره والمستشفيات

عقد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اجتماعا مع مديري الإدارات الفنية وعدد من مديري الإدارات الصحية والمستشفيات العامة والنوعية بالمحافظة، لمناقشة خطة عمل المبادرة الرئاسية لمتابعة حالات العزل المنزلي، بحضور مدير إدارة مكافحة الأمراض المعدية، ومديرة إدارة الرعاية الأساسية، وإدارة الطب العلاجي بالمديرية، ومدير الإدارة الصحية بالزقازيق، ومديري مستشفيات "الزقازيق العام، وحميات الزقازيق، والأمراض الصدرية بالزقازيق".

تناول الاجتماع مناقشة عمل الفرق الطبية بمبادرة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لمتابعة حالات العزل المنزلي لمصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد ١٩" بمحافظة الشرقية، والخدمات الطبية المقدمة للحالات منذ بداية العمل بالمبادرة الرئاسية، وإجراءات تسجيل حالات العزل المنزلي بمستشفيات الفرز والعزل، بعد تشخيصهم من خلال أطباء المستشفى، وتأكيد إصابتهم بفيروس كورونا، وأكد وكيل الوزارة علي أهمية تلقي الحالات المصابة لكافة أوجه الدعم النفسي والطبي، ومتابعة قياس تشبع الأكسجين في الدم، لحالات العزل المنزلي، وقياس درجات الحرارة، ومتابعة تطورات الحالة الصحية للمريض، وفي حالة حدوث مضاعفات يتم نقله إلى أقرب مستشفيي عزل أو فرز بالمحافظة، لتلقي الرعاية الصحية اللازمة له.

وأوضح وكيل الوزارة، أن المبادرة الرئاسية تستهدف متابعة الحالة الصحية لجميع الحالات المرضية المصابة والمشتبه إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد١٩"، ومتابعة المخالطين لهم بالعزل المنزلي، وذلك من خلال ٩٠ فريقا طبيا، منهم ٣٦ فريقا متحرك يقوم بالزيارات المنزلية للحالات وتوقيع الكشف الطبي عليهم، ومتابعة صرف العلاج اللازم لهم، وأيضاً المتابعة الهاتفية للحالات المعزولة من خلال ٥٤ فريقا ثابتا، بعد توزيع ٤٥ هاتفا خاص بالمبادرة الرئاسية عليهم للقيام بعملية المتابعة.

وأشار إلى أن المبادرة تولي اهتماماً كبيراً بكبار السن، ومرضي الأمراض المزمنة، ويتم الزيارات المنزلية لهم في جدول أيام محددة، وفقاً لبروتوكول وزارة الصحة المصرية، والتي خصصت الرقم ١٤٤٠ لتمكن المواطنين من التواصل عبر خدمة الرسائل القصيرة مع غرفة وزارة الصحة لمتابعة مرضى فيروس كورونا في العزل المنزلي.

وأكد "مسعود"، إلى أنه تم التنبيه على جميع الفرق الطبية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية أثناء العمل، مع تقديم الإرشادات والتوعية الصحية للمواطنين، من خلال الفرق المتحركة، والرائدات الريفيات بالوحدات الصحية بالمحافظة، وتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين، كما أكد بأنه تم توفير كافة المستلزمات الوقائية للفرق الطبية، والتدريب الجيد لهم على أعمال المبادرة الرئاسية، حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين والأطقم الطبية بمحافظة الشرقية.