الخميس 29 سبتمبر 2022 10:26 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روشتة لتفادي أمراض الصيف

قدم الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، نصائح للوقاية من درجات الحرارة المرتفعة، التي تعاني منها مصر وأوروبا، خلال هذه الفترة، مشيرًا إلى أن موسم الحر هو موسم للجلطات، وأكد أهمية تناول 3 لترات من الماء يوميًا، بالإضافة لتناول العصائر ومنها عصير القصب والبطيخ والكنتالوب والشمام والخوخ، وتناول الخضروات، مع تجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية.

موسم الحر والجلطات

وكتب الدكتور جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك “موجات الحر.. درجة الحرارة تجاوزت أرقامًا قياسية في أوروبا ومصر نتيجة الاحتباس الحراري (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا) دا معناه الفساد البيولوجي والبيئي بالتدخلات البشرية والحر موسم العرق والجلطات أعيد التأكيد على أهمية الماء البارد (وجعلنا من الماء كل شيء حي)”.

وعن نصائحه لتجنب درجات الحرارة المرتفعة قال جمال شعبان: "في الوقاية وعلاج الحر وضرباته ٣ لتر ماء يوميا بدون انتظار العطش، لأن العطش ربنا يكون مقدمة للجفاف، وكذلك عصير القصب، وتناول البطيخ والكنتالوب والشمام والخوخ، والخضراوات وخاصة الخيار والقثاء والفواكه، وتجنب التوابل والكافيين والتبغ والمشروبات الغازية، تجنب التعرض للشمس المباشرة، خاصة في أوقات الذروة ولا تخرج إلا بمظلة أو طاقية او كاب مع ارتداء الملابس البيضاء او الفاتحة من الأنسجة الطبيعية من القطن والكتان وحتى الصوف التكييف مهم جدا لأن المروحة لا تلطف الحرارة".

روشتة الوقاية من الحر

وتابع جمال شعبان نصائحه قائلًا: “وفي حالة عدم توافر التكييف يتوجب الاغتسال كل ٣ ساعات خلي بالكم من أبنائكم الأطفال ومن آبائكم وأمهاتكم الكبار لأن الشيوخ والأطفال هما الأكثر عرضة (ومن نعمره ننكسه في الخلق).”.