جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 04:25 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خبراء يحذرون من فقدان هائل للجليد في غرينلاند

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر علماء من معهد سكوت بولار للأبحاث في كامبريدج في فبراير الماضي من هذا العام2022،بأن الغطاء الجليدي يذوب من أسفل إلى أعلى، واعتبروه أكبر مساهم في ارتفاع مستوى سطح البحر على مستوى العالم.

هذا، وشهدت غرينلاند درجات حرارة عالية بلغت حوالي 60 درجة فهرنهايت (15.5 درجة مئوية) في نهاية الأسبوع الماضي، نما أدى ذلك إلى ذوبان كمية هائلة من الجليد لذا يؤكد الخبراء إنه كان كافيا لإغراق ولاية فرجينيا الغربية تحت قدم من الماء.

كذلك، أكد علماء من المركز الوطني الأمريكي لبيانات الجليد والثلوج (NSIDC) لشبكة CNN، إن هذا "الذوبان الكبير"، من 15 إلى 17 يوليو، كان بسبب ارتفاع درجات الحرارة بمقدار 10 درجات عن المعتاد. وحوالي 80% من غرينلاند مغطاة بطبقة جليدية.

فيما، أوضح الخبراء أيضا ذاب هذا الجليد تماما، فإن كمية المياه المنبعثة في المحيط سترفع مستويات سطح البحر بمقدار 22 قدما.

وبهذا الشأن ، حذر علماء من جامعة ولاية أوهايو في عام 2020 قائلين : هذا "يكفي لمضاعفة تواتر فيضانات العواصف في العديد من أكبر المدن الساحلية في العالم" بحلول نهاية القرن.

ومن جانبه،أضاف تيد سكامبوس، عالم الأبحاث البارز في المركز القومي لبيانات الجليد والثلج في جامعة كولورادو، لشبكة CNN، إن درجات الحرارة المرتفعة في نهاية الأسبوع الماضي لم تكن شيئا شوهد في 30 إلى 40 عاما من السجلات المتعلقة بالمناخ في غرينلاند.

ويبدو أن القطب الشمالي سخن بسرعة بسبب تغير المناخ حيث أظهرت البيانات الأخيرة في أبريل أن هذه المنطقة يمكن أن ترتفع درجة حرارتها بسرعة تصل إلى أربعة أضعاف سرعة أي منطقة أخرى في العالم.

وهناك مخاوف لدي بعض الخبراء بعض الخبراء من اختفاء الجليد البحري في الصيف تماما بحلول عام 2035.

الي ذلك، قالت كوتالميس سايلام، العالمة في جامعة تكساس والتي تجري حاليا أبحاثا في غرينلاند، إن "الموجة الحارة" مثيرة للقلق لأنها كانت وفريقها في الخارج يرتدون قمصانا في عطلة نهاية الأسبوع ،وتعد الطبقة الجليدية في غرينلاند ثاني أكبر كتلة من جليد المياه العذبة على هذا الكوكب، حيث تبلغ مساحتها حوالي 695000 ميل مربع، وهي في المرتبة الثانية بعد القارة القطبية الجنوبية.

يذكر أن.. ذوبان الصفائح الجليدية بدأ في عام 1990 وتسارع منذ عام 2000.

ومنذ 27 يوليو 2021، قال ماركو تيديسكو، عالم المناخ بجامعة كولومبيا، أن الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد 8.5 مليار طن من الكتلة السطحية في يوم واحد، وهو ما يكفي لتغطية فلوريدا في بوصتين من الماء.

ويشار إلي أن الباحثون وجدوا في مركز البحوث القطبية والبحرية، أن الغطاء الجليدي فقد 532 غيغا طن من الكتلة بشكل عام، وهو ما يزيد بنسبة 15% عن الرقم القياسي السابق 2012.