الأربعاء 5 أكتوبر 2022 04:23 مـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لافروف: أوكرانيا اختارت العداء لروسيا بسبب هذا التصرف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الأحد، إن أوكرانيا اختارت العداء لروسيا حينما سمحت للناتو بالتوسع نحو حدود روسيا.

هذا، وقال المسؤول الروسي علي هامش زيارته لمصر حبث تحدث بجامعة الدول العربية، مخاطباً المندوبين الدائمين، مؤكداً بالقول: "مخاوفنا الأمنية في أوكرانيا مشروعة والغرب مصمم على إرسال الأسلحة لها".

لذلك، أضاف أن حكومة أوكرانيا لم تلتزم باتفاقيات مينسك وقرارات الأمم المتحدة، مشدداً على أنه "لا يمكن السماح لحلف الناتو بالهيمنة وتنفيذ ما يريده كيفما شاء".

كما أشار لافروف إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتحرك عندما تم انتهاك اتفاقيات مينسك، ولا يمكن لدول الناتو أن تحافظ على أمنها بتهديد أمن دولة أخرى.

وبالسياق ،التقي لافروف أيضاً في القاهرة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وممثلي الدول الأعضاء.

لذا، جاءت هذه الزيارة لوزير الخارجية الروسي إلى القاهرة، في خضم أزمة الغذاء التي تعيشها عدة دول إفريقية، بسبب نقص واردات الغذاء من روسيا وأوكرانيا.

ومن جانبه، قدم لافروف تطمينات لمصر بخصوص إمدادات الحبوب الروسية خلال زيارته للقاهرة اليوم وسط حالة من عدم اليقين بشأن اتفاق لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

ويذكر أن.. مصر، هي واحدة من أكبر مستوردي القمح في العالم، حيث اشترت العام الماضي نحو 80% من تلك الواردات من روسيا وأوكرانيا، لكن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير في تعطيل الشحنات ورفع أسعار السلع العالمية بشكل حاد مما تسبب في صدمة مالية لمصر.