جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 08:39 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غازبروم الروسية تصدم ألمانيا بهذا القرار المفاجئ

خط الغاز الروسي إلى ألمانيا
خط الغاز الروسي إلى ألمانيا

أفاد عملاق الغاز الروسي "غازبروم" اليوم ، أنه سيخفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20 في المئة فقط من طاقته.

وذلك بعدما أوضح "غازبروم" أنه سيوقف توربينا آخرا في خط أنابيب "نوردستريم 1"، الذي يمد ألمانيا بالغاز الطبيعي، للصيانة، وهو ما سينتج عنه انخفاض تدفقات الغاز إلى 20 في المئة.

وقد ذكرت الشركة إنه "بسبب توقف التوربين، ستبلغ تدفقات الغاز من خلال خط الأنابيب 33 مليون متر مكعب يوميا، بدءا من الساعة 04:00 بتوقيت جرينتش في 27 يوليو، انخفاضا من الطاقة الكاملة البالغة أكثر من 160 مليون متر مكعب يوميا".

والجدير بالذكر أن القرار الروسي، تسبب في إثارة حفيظة ألمانيا التي قالت إنه "غير مبرر".

حيث أوضحت وزارة الاقتصاد الألمانية، من جانبها بعد الإعلان عن خفض تدفق الغاز، أنه "لا يوجد سبب تقني لخفض إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب".

كما أفاد المتحدث باسم الوزارة، بقوله "أخذنا علما بهذا الإعلان، بحسب معلوماتنا فإنه لا يوجد سبب تقني يؤدي إلى انخفاض في التسليمات".

وتجدر الإشارة إلى أن خط أنابيب "نورد ستريم 1" ، يعد موردا موثوقا للغاز من روسيا إلى أوروبا على مدى أكثر من عقد من الزمن، لكن الأمور تغيرت بعدما بدأت الحرب في أوكرانيا.

حيث أن "نورد ستريم 1" خطا أنابيب متوازيان يمتدان لمسافة 1224 كيلومترا تحت بحر البلطيق، من فيبورغ في روسيا إلى لوبمين في شمال شرق ألمانيا، ومن هناك، تتولى شبكات أنابيب أخرى نقل الغاز الطبيعي إلى مختلف أنحاء القارة الأوروبية.

ويشار إلى أن هناك قلق أوروبي متزايد، بشأن ارتفاع احتمالية الوقف الكامل لإمدادات الغاز الطبيعي الواردة من روسيا.

ويذكر أن الدول الأوروبية، كانت تتلاقى حوالي 40% من وارداتها من الغاز من روسيا ، وذلك قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.