الأربعاء 30 نوفمبر 2022 05:13 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الإعلان عن برنامج الجوائز الرئيسية الجديدة للأفلام القصيرة

يسُر شركة كريو الإعلان عن إطلاق جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين، وهي مسابقات سنوية مخصصة لتكريم صناع الأفلام القصيرة وتشجيعهم على التميز والإبداع. تقام هذه المسابقة السنوية برعاية سوني وهي مجانية وتهدف إلى تنمية المواهب الفذة من جميع أنحاء العالم من خلال تقديم منظور جديد لرواية القصص.

سيتم اختيار قائمة تضم 30 مرشحاً من صناع أفلام ودعوتهم لحضور حفل توزع الجوائز في لوس أنجلوس، والذي سيُقام في 22 فبراير 2023 في مسرح كاري جرانت باستوديوهات سوني بيكتشرز التاريخية في مدينة كولفر بولاية كاليفورنيا. سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بست فئات، بما في ذلك البيئة والسياق المستقبلي. وسيحصل الفائزون على جوائز نقدية ومجموعة من معدات سوني للتصوير الرقمي. سيتم اختيار الفائزين من لجنة حكام مكونة من أبرز الشخصيات ويترأسها جاستين تشادويك، المخرج السينمائي والتلفزيوني والمسرحي الحاصل على جوائز.

وبعد أمسية حفل توزيع الجوائز، سيتم دعوة الفائزين والمرشحين الثلاثين لحضور ورش عمل وعروض وحلقات نقاش لمدة يومين بإشراف كبار المسؤولين في سوني بيكتشرز وخبراء مميزين. يغطي البرنامج الاستثنائي الذي يستمر لمدة يومين، مجموعة واسعة من الموضوعات بداية من التقدم للعروض إلى الشؤون القانونية، إضافة إلى العمل مع شركات المواهب واستخدام التقنيات المتطورة منها الرسوم المتحركة والسي جي آي. وهي فرصة مميزة أمام صُناع الأفلام للاستفادة من أفضل الخبرات والمهارات والتعرف على بعض الرؤي وأسرار هذا قطاع صناعة الأفلام.

يقول جاستين تشادويك المخرج السينمائي والتلفزيوني والمسرحي الحائز على جوائز ورئيس لجنة التحكيم: "تشهد صناعة الأفلام نقطة تغيير محورية، فالاستديوهات بحاجة إلى مواهب جديدة تستطيع ابتكار طرق جديدة للتواصل مع الجمهور، وسط الكم الهائل من الزخم. ونهدف من خلال إطلاق جائزة سوني لصُناع الأفلام المستقبليين إلى تشجيع الجيل التالي من صناع الأفلام القادرين على التفاعل من الناس من خلال الأعمال الشيقة والثرية، فإذا كان لديك ما تود توصيله إلى الناس، نحن هنا."

يقول كنجي تاناكا، نائب الرئيس الأول لشركة سوني:" إن هدف سوني هو إثارة المشاعر والأحاسيس في كل أنحاء العالم باستخدام قوة الإبداع والتكنولوجيا"، ومن خلال العمل جنبًا إلى جنب والتعاون مع شركة كريو لإطلاق جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين، نحن متحمسون لمعرفة مدى فعالية هذه المبادرة ودورها في دعم وصقل مهارات صُناع الأفلام، وهي حتماً تعكس التزامنا بدعم صُناع المحتوى وقصصهم. ونهدف من خلال توفير الوصول إلى منشآتنا العالمية المستوى وخبراتنا السباقة وتقنياتنا المبتكرة، إلى تذليل العقبات في طريق الإبداع وتوفير الفرص لصقل المهارات والارتقاء بها إلى المستوى التالي".

يقول سكوت جراي، مؤسس شركة كريو ورئيسها التنفيذي: "يسعدنا إطلاق جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين والتي تهدف إلى الارتقاء بصُناع الأفلام من جميع أنحاء العالم ودعمهم وزيادة معارفهم ومهاراتهم. إذ تعتبر المسابقة فرصة فريدة لصُناع الأفلام ودفعة استثنائية لهم في رحلة التطور المهني والاحترافي. مما لا شك به بأن هذه المبادرة الجديدة تضيف النجاحات إلى سجل شركة كريو الحافل بالإنجازات في مجال إعداد برامج دعم المبدعين، ولا يسعنا إلى التقدم بالشكر لكل من سوني على دعمها ولجاستين تشادويك على مشاركة خبراته ودره في ترأس لجنة التحكيم".

جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين تشمل الفئات التالية:

صُناع الأفلام

ترتقي مسابقة صُناع الأفلام بالمواهب الأصلية التي تضفي منظورًا جديدًا على رواية القصص.

ثلاث فئات: خيالي وواقعي وبيئي.

يجب أن تتراوح مدة الأعمال المُقدمة ما بين 5 إلى 20 دقيقة ويمكن تصويرها باستخدام أي جهاز.

قائمة المرشحين تضم حتى 15 متقدم (خمسة كحد أقصى لكل فئة).

سيتم دعوة الفائزين والمرشحين لرحلة إلى لوس أنجلوس للمشاركة في حفل الجوائز وبرنامج ورش العمل الذي يستمر لمدة يومين.

كما سيحصل الفائزون الثلاثة عن كل فئة على جائزة نقدية قيمتها 5,000 دولار أميركي وكاميرا FX9 للتصوير السينمائي (بالإضافة إلى العدسات).

صُناع الأفلام من الطلبة

تكرم جوائز صُناع الأفلام المواهب الواعدة من الطلبة والتي ستشكل مستقبل صناعة الأفلام.

فئتان: خيالي وواقعي.

يجب أن يكون المتقدم من الملتحقين بأي مؤسسة تعليمية للحصول على دبلوم أو شهادة جامعية في أي مكان في العام.

يجب أن تتراوح مدة الأعمال المُقدمة ما بين 5 إلى 20 دقيقة ويمكن تصويرها باستخدام أي جهاز.

سيتم اختيار ما يصل إلى 10 أشخاص من المرشحين (خمسة كحد أقصى في كل فئة) لضمان تمثيل القارات المختلفة وتنوع المواهب العالمية.

سيتم دعوة الفائزين والمرشحين لرحلة إلى لوس أنجلوس للمشاركة في حفل الجوائز وبرنامج ورش العمل الذي يستمر لمدة يومين.

يحصل الفائزان في كل فئة ومؤسساتهما على مجموعة من معدات سوني للتصوير الرقمي.

التنسيق المستقبلي

تتحدى مسابقة التنسيق المستقبلي صُناع الأفلام للالتزام باستخدام تقنية جديدة كل عام.

وفي العام 2023، يجب أن استخدام الهاتف الذكي لتصوير الأفلام المقدمة. الأعمال

يجب أن تتراوح مدة الأعمال المُقدمة ما بين 5 إلى 20 دقيقة ويمكن تصويرها باستخدام أي هاتف ذكي.

سيتم اختيار خمسة مرشحين.

سيتم دعوة الفائزين والمرشحين لرحلة إلى لوس أنجلوس للمشاركة في حفل الجوائز وبرنامج ورش العمل الذي يستمر لمدة يومين.

سيحصل الفائز في هذه الفئة على جائزة نقدية قدرها 2,500 دولار أمريكي ومجموعة من معدات سوني للتصوير الرقمي.

الموعد النهائي لتقديم طلبات المشاركة هو 13 ديسمبر 2022 الساعة 07:00 صباحًا بالتوقيت المركزي. سيُقام برنامج ورش العمل لمدة يومين في استوديوهات سوني بيكتشرز بمدينة كولفر في ولاية كاليفورنيا يومي 23 و24 فبراير 2023. وسيُعلن عن أعضاء لجنة التحكيم للدورة الافتتاحية في سبتمبر 2022.

لمزيد من المعلومات والتسجيل في المسابقة زوروا الموقع الإلكتروني: www.sonyfuturefilmmakerawards.com

ملاحظات للمحررين

جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين

تم إطلاقها من قبل شركة كريو وبرعاية سوني، وهي جوائز سنوية جديدة تهدف إلى تكريم صناع الأفلام القصيرة من المبدعين من كل انحاء العالم. ويوفر هذا البرنامج جوائز استثنائية لصُناع الأفلام، بالإضافة إلى الفرص التي لا تقدر بثمن ورحلة إلى لوس أنجلوس واستديوهات سوني بيكتشرز التاريخية في مدينة كولفر بولاية كاليفورنيا، للاستفادة من أفضل الخبرات وأسرار صناعة الأفلام على مستوى العالم. كما يحصل الفائزون على جوائز نقدية ومجموعة من معدات سوني للتصوير الرقمي. وهو برنامج مفتوح للجميع ويمكن المشاركة به مجاناً ويتكون من ثلاث مسابقات: صُناع الأفلام وصُناع الأفلام من الطلبة والتنسيق المستقبلي، تضم لجنة التحكيم عدد من شخصيات البارزة. وتسعى جوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين لتنمية وتطوير التميز الإبداعي ودعم المواهب في مجالات الأفلام والفيديو ورواية القصص. www.sonyfuturefilmakerawards.com

جاستين تشادويك

مخرج أفلام وتلفزيوني ومسرحي بريطاني حاصل على العديد من الجوائز. اشتهر بأفلامه التي حازت على إعجاب واستحسان النُقاد مثل فيلمه الذي رُشح لجوائز الأوسكار BAFTA و Golden Globe و Mandela: Long Walk to Freedom (2013) وفيلمه الذي رُشح لجوائز معهد الأفلام الأمريكي وأكاديمية السينما والتلفزيون الإيرلندية The Other Boleyn Girl (2008) Tulip Fever (2017) و The First Grader (2010). وقد حازت أفلامه على جوائز عديدة مثل جائزة الجمهور في مهرجان ديربان السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور لأفضل فيلم في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي، وجائزتي أفضل مخرج في مهرجان سيدونا السينمائي وفقاً لتصويت الجمهور وتصويت المخرجين، وجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان بالم بيتش السينمائي 2010. كما تشمل أفلامه القصيرة الحائزة على جوائز Boy (2011) و Shakespeare Shorts (1996) و Family Style (1993). تتضمن أعماله الإخراجية للتلفزيون Eastenders و Byker Grove و The Bill و Spooks. كما أسس سلسلتين وهما Red Cap (2003-2004) و Murder Prevention (2004) ومسلسل Bleak House الذي حاز على جائزة BAFTA ورُشح لجائزة Golden Globe. كما رُشح جاستين أيضًا لجائزة Emmy وجائزة BAFTA عن فئة أفضل إخراج. وقد شملت أعماله الأخيرة إخراج Tin Star (2017) لشركة سكاي و Becoming Elizabeth (2022) لشركة Starz.

شركة كريو

تقيم شركة كريو الفعاليات والبرامج وتنظمها في ثلاث مجالات رئيسية: التصوير الفوتوغرافي والأفلام والفن المعاصر. وقد تأسست كريو في العام 2007 تحت اسم منظمة التصوير العالمية وقد استمر نموها منذ ذلك الحين، مما يعزز مهمتها في دعم وتطوير الفرص أمام المبدعين، كما يوسع نطاق أنشطتها الاقتصادية. اليوم، تشمل مشاريعها الرئيسية مسابقة سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي وفوتوفيرز شنغهاي وفوتو لندن وجوائز سوني لصُناع الأفلام المستقبليين. وتساعد كريو باعتبارها جزءًا من شركة أنجوس مونتجومري آرتس في تنفيذ مشاريع الشركة وإقامة بعض أبرز معارض الفن في العالم. اشتق اسمها من الكلمة اللاتينية التي تعني "أنا أبدع" وبهذه الروح تنطلق الشركة لدعم الأصوات المبدعة وتعزيز دورها. www.creoarts.com

شركة سوني

تتولى أعمال الترفيه والتكنولوجيا والخدمات في مجموعة سوني. ومن خلال التزامها برؤيتها تحت فكرة " كاندو وأنشين* تستمر سوني في إثراء المجتمعات حول العالم باستخدام التكنولوجيا ووضع تحديات جديدة. تعمل سوني على تطوير سوني المنتجات والخدمات الخاصة بالترفيه المنزلي وأنظمة الصوت والتصوير وأجهزة الاتصال المتحركة.

لمزيد من المعلومات، زر الموقع الإلكتروني: www.sony.net

* كلمتان من اللغة اليابانية، تعني كلمة كندو العاطفة بينما كلمة أنشين لها معانٍ كثيرة مثل راحة البال، والطمأنينة، والموثوقية، والثقة.

سوني بيكتشرز إنترتينمنت

شركة تابعة لمجموعة سوني ومقرها طوكيو، وتشمل أعمالها إنتاج وتوزيع الأفلام السينمائية والتلفزيونية والاستحواذ عليها، بالإضافة إلى الشبكات التلفزيونية وصناعة وتوزيع المحتوى الرقمي وتشغيل الاستوديوهات، وتطوير منتجات وخدمات وتكنولوجيا ترفيهية جديدة. تدير شركة سوني بيكتشرز تيليفيجن عشرات من شركات الإنتاج المملوكة بالكامل أو المشتركة في جميع أنحاء العالم. وتشمل منظمات إنتاج مجموعة موشن بيكتشر لسوني بيكتشرز إنترتينمنت كولومبيا بيكتشرز وسكرين جيمز وتري ستار بيكتشرز و3000 بيكتشرز وسوني بيكتشرز أنيميشن وستيدج 6 فيلمز وأفيرم فيلمز وسوني بيكتشرز إنترناشونال برودكشنز وسوني بيكتشرز كلاسيكس.

لمزيد من المعلومات زروا الموقع الإلكتروني: www.sonypictures.com/corp/divisions