الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:18 صـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيول تضرب 4 دول خليجية .. والإمارات الأكثر تضررا

السيول
السيول

الديار

تعرضت بعض بلدان الخليج العربي وأبرزهم الإمارات وقطر وسلطنة عمان والسعودية، لموجة سيول وفيضان غير مسبوقة نتيجة الأمطار الغزيرة، والتي أسفرت عن سقوط ضحايا، كما ألحقت أضراراً بالغة بالطرق والمباني السكنية،وتسببت الأمطار الغزيرة بسيول في عدد من مناطق الإمارات، لا سيما إمارات الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة في الشمال.

وأظهرت مقاطع فيديو السيول وقد تسببت في غرق عدد كبير من المركبات وانقطاع بعض الطرق.

من جهتها، أعلنت الحكومة الإماراتية، ليل أول من أمس، عن تشكيل لجنة عاجلة لحصر الأضرار التي تسببت بها السيول، كما وجهت بنقل جميع الأسر المتضررة في المناطق الشرقية لمواقع إيواء موقتة، بالإضافة إلى إجلاء الأسر التي تعيش في مناطق قريبة من أماكن تشكل السيول.

ووجه مجلس الوزراء بتشكيل لجنة عاجلة لحصر أضرار السيول في جميع إمارات الدولة، واتخاذ الإجراءات العاجلة للتعامل معها.

وناشدت السلطات المواطنين والمقيمين، خصوصاً في المناطق الجبلية، اتخاذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والابلاغ الفوري عن أي حوادث.
واعتباراً من فجر أمس، شهدت الدوحة، أمطاراً غزيرة، فيما حذرت وزارة الداخلية السكان ودعتهم إلى ضرورة اتباع إرشادات السلامة.

من جانبها، أكدت هيئة الطيران المدني القطرية أن الأمطار ستتواصل حتى نهاية عطلة الأسبوع، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية.

وتداول عدد من المغردين والإعلاميين القطريين مقاطع فيديو تُظهر الأمطار الغزيرة التي أغرقت بعض الشوارع، وكانت مصحوبة بالبرق والرعد في مناطق مختلفة، لاسيما في الوسط والجنوب.
كما شهدت عدد من مناطق السعودية أمطاراً في الأيام القليلة الماضية، فيما توقع المركز الوطني للأرصاد في المملكة السعودية، أن تكون الفرصة مهيأة لهطول مزيد من الأمطار على منطقة جازان (جنوب غرب)، يصحبها نشاط في الرياح.
وشهدت ولايات شناص وصحم والرستاق بمحافظة الباطنة شمال سلطنة عُمان هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، متأثرة بالحالة الجوية، ما أدى إلى جريان عدد من الشعاب والأودية.
كان اليمن أول دول المنطقة التي نالت منها الفيضانات جراء الأمطار الغزيرة خلال موسم الصيف الجاري.

وأسفرت الأمطار الغزيرة التي هطلت نهاية الأسبوع الماضي، عن سقوط 22 ضحية، بينهم أطفال، جراء السيول، وفقاً لإحصائية أعلنتها السلطات يوم الإثنين الماضي.

وسجلت إصابات في عدد من محافظات شمال اليمن وجنوبه جراء السيول الجارفة والأمطار الغزيرة التي ضربت مناطق كثيرة، بفعل المنخفض الجوي.