الأربعاء 17 أغسطس 2022 04:40 مـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جمال شعبان يكشف سر زيادة موت الشباب فجأة

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب القومي، عن الأسباب الحقيقية وراء الموت المفاجئ والجلطات القاتلة التي يعاني منها الشباب حاليًا، والتي تودي بحياتهم، وخاصة بعد تزايد حالات الوفيات بالسكتة القلبية.

وأكد جمال شعبان أن التطعيم ليس له علاقة بزيادة الوفيات بالموت المفاجئ والجلطات القاتلة، مؤكدًا أن نسبة الجلطات بسبب التطعيم لا تتعدى الـ1 في المليون، مشيرًا إلى أن السبب الحقيقي لموت الشباب بالسكتات القلبية يعود إلى الضغط المرتفع غير المتشخص، والذي يعاني منه ربع المصريين فوق سن ١٨ سنة.

وكتب الدكتور جمال شعبان عدة تساؤلات عن الموت المفاجئ للشباب عبر تدوينة له على الفيس بوك فقال " س سؤال ليه زادت السكتة القلبية؟ ليه زاد الموت المفاجئ عند الشباب؟ هل له علاقة بالتطعيم؟"

وعن علاقة التطعيمات بالموت المفاجئ للشباب قال جمال شعبان: "أبدأ من الآخر مفيش علاقة بالتطعيم لأن نسبة الجلطات القاتلة بسبب التطعيم أقل من ١ في المليون وبتحصل بسرعة بعد التطعيم اللي تأثيره بينتهي بعد ٦ شهور".

وعن الأسباب الحقيقية وراء الموت المفاجئ للشباب قال جمال شعبان: "لكن الأسباب الحقيقية هي الضغط المرتفع غير المتشخص تقريبا ربع المصريين فوق سن ١٨ سنة، التدخين والوزن الزيادة الفاست فود والأكلات الديليفري والكولسترول والدهون العالية، السكر غير المتشخص عدم الحركة وعدم المشي وعدم ممارسة أي رياضة التلوث البيئي المخدرات والإفراط في المسكنات الزعل والتوتر والقلق علشان كدا دائما اقول لكم #ما_تزعلوش".