الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:06 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسعار العملات الخليجية تواصل ارتفاعها أمام الجنيه

عملات خليجية
عملات خليجية


شهدت أسعار صرف الدولار ارتفاعات متتالية أمام الجنيه المصري خلال الأسبوع الجاري ليرتفع سعر الدولار أمام الجنيه إلى 19.10 جنيه للشراء، و19.13 جنيه للبيع، وهو ما تبعه ارتفاع أسعار العملات الخليجية أمام الجنيه المصري.

وواصل سعر الدرهم الإماراتى ارتفاعه أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ليصل إلى 5.20 جنيه للشراء، و 5.21 جنيه للبيع في مصرف أبو ظبي الإسلامي، كما ارتفع سعر الريال السعودي إلى 5.08 جنيه للشراء، و 5.09 جنيه للبيع.

ووصل سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه إلى 59.78 جنيه للشراء، و 62.31 جنيه للبيع في البنك الأهلي المصري، بينما وصل سعر الدينار البحريني إلى 49.22 جنيه للشراء، و50.68 جنيه للبيع.

وارتفع سعر الريال العماني أمام الجنيه إلى 48.35 جنيه للشراء و 49.63 جنيه للبيع بالبنك الأهلي المصري، كما ارتفع الريال القطري إلى 4.88 جنيه للشراء و 5.20 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم الأربعاء، ، فلماذا ترتفع أسعار هذه العملات أمام الجنيه؟

ويرجع السبب الرئيس لارتفاع أسعار عملات دول الخليج أمام الجنيه المصري إلى ربط هذه الدول عملاتها بالدولار، مما يقلل مخاطر أسعار الصرف الأجنبي بالنسبة إلى دول المنطقة لأن جانباً كبيراً من إيراداتها يأتي من النفط، الذي يتحدد سعره في السوق العالمية بالعملة الأمريكية.

وتربط الدول الست أعضاء مجلس التعاون الخليجي –البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات– عملاتها، أو تتبنى نظاماً مُداراً لأسعار الصرف الأجنبي، منذ سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وهو ما يجعل أي ارتفاع في أسعار الدولار أمام الجنيه يعقبها ارتفاع في أسعار العملات الخليجية أمام الجنيه.