الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 10:12 صـ 2 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بالوثائق.. مخرج يتهم إبراهيم عيسى بـسرقة فيلم ”رسائل إلى الله”

إبراهيم عيسى
إبراهيم عيسى

أجرت نقابة المهن السينمائية تحقيقا في واقعة انتهاك حقوق ملكية لفيلم صاحب المقام، بعدما تقدم المخرج محمد الشرقاوي بشكوى رسمية إلى نقابة المهن السينمائية في مصر ضد الكاتب الصحفى والإعلامى إبراهيم عيسى كاتب فيلم صاحب المقام الذي تم إنتاجه عام 2020 بينما تم انتاج فيلم رسائل إلي الله عام 2015 وأعتبر الشرقاوي نقابة المهن السينمائية شاهدة علي الواقعة حيث أصدرت النقابة تصريح بالتصوير لصالحه عام 2016.

 

وأفاد بأن النقابة لديها نسخة كاملة من العمل والبحث وعلي إطلاع بكل الاجراءات التحضيرية والتنفيذية للفيلم، لافتا إلى أن النقابة أصدرت خطابات في مطلع 2016 موجهة لوزارة الداخلية ووزارة الأوقاف لتسهيل مهمة فيلم رسائل إلي الله.

وأكد الشرقاوي أن إبراهيم عيسى، قام بـسرقة فكرة ومعالجة فيلم (رسائل إلي الله) وعمل على تطويرها في شكل روائي، وهو ما نتج عنه أضرار تمثلت في إفساد مشروع قائم كلّف صانعيه جهد بحثي وعلمي ومالي، ما يعني إهدار كل ما تم من مراحل في إنتاج العمل التوثيقي ذو الطبيعة الواقعية من نوعية " التسجيلي الخالص".

وأشار الشرقاوي في شكواه إلى أن الأفلام التسجيلية أهم ما يميزها أنها مشروع يعتمد على الفكرة التي تعالج بشكل فيلمي، فمخرج الأفلام الوثائقية أكبر عائق أمامه هو اقتناص الفكرة الفريدة ليبني عليها حلمه، والمراحل الانتاجية للفيلم التسجيلي ربما تحتاج سنوات من البحث والتحضير والتنفيذ وهذا ما يجعل الفيلم التسجيلي ذو قيمة فنية عالية.

وأكد "الشرقاوى" في شكواه لنقابة المهن التمثيلية والجهات المختصة، أن الشاكي صانع فيلم رسائل إلي الله قد دُمر مشروعه وطموحاته من خلال المشكو في حقه.

ويعد الشاكي مخرج من أهم المخرجين المصريين في هذا المجال وله علامات في مصر وخارجها، خصوصًا وانه عمل بما يقرب من ١٤ دولة، فهو صاحب خبرة طويلة، له أفلام وثقت للعديد من الدول مثل " مصر وتركيا وارمنيا وأذربيجان والعراق وإيران والسعودية وليبيا وروسيا واليمن ولندن وباريس، ويعرفه مثقفي وسياسي هذه الدول جيدًا، وكانوا ضيوفا في بعض أعماله، مما يجعل ما حدث اهدار لجهد كبير لباحث، ومخرج وكاتب.

وولفت الشرقاوي إلى انه يقيم خارج مصر ودائم التنقل بين الدول لطبيعة عمله ، ولم يعلم بفيلم (صاحب المقام)، الذي كتبه عيسى، إلا منذ أيام قبل تحرير الشكوى التي تقدم بها للنقابة بتاريخ 16 مايو 2022.

الجدير بالذكر أن محمد الشرقاوي مخرج سينمائي مصري عمل ما لا يقل عن المائة فيلم وثائقي كان أخرهم فيلم سليمان خاطر وعمل بنحو ١٦ دولة وترجمت أفلامه للعديد من اللغات كالإنجليزية والفارسية والأرمينية والروسية، وهو يعمل كمخرج وباحث وكاتب سيناريو.

بدأ الشرقاوي حياته المهنية كمساعد مخرج في الأفلام السينمائية وكان اخر عمل له كمخرج مساعد فيلم يوم ما تقابلنا بطولة لبلبة ومحمود حميدة وعلا غانم وانعام سالوسة وعمل في العديد من البرامج التلفزيونية المشهورة أهمها العاشرة مساءً مع الاعلامى وائل الإبراشي رحمه الله.

ودعا المخرج الشرقاوي، نقابة المهن السينمائية إلى إتخاذ اللازم قانوناً تجاه ابراهيم عيسى، لإثبات حقه في الشكوى الماثلة، وتقدير الخسائر المادية والمعنوية التي تعرض لها.

ومن المقرر ان يتقدم الشرقاوي بشكوى وانذار بجنسيته الأجنبية نظرا لإقامته بالخارج للإدارة المالكة لحقوق عرض فيلم صاحب المقام يطالب فيها الإدارة بوقف التعامل علي الفيلم Netflix

يشار الى ان فيلم «صاحب المقام» بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومى فؤاد، وضيوف الشرف ريهام عبد الغفور، ومحمود عبد المغنى، وإنجى المقدم، وهو من تأليف إبراهيم عيسى، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج أحمد السبكي.