الجمعة 1 مارس 2024 11:57 صـ 20 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كيلو اللحمة بـ 250 جنيها.. التموين تعلن خفض أسعار سلع أهلا رمضان فتح باب التسجيل على فرص عمل للشباب بالخارج دولة تقرر عقاب إسرائيل بعد مجزرة شارع الرشيد بغزة الأرصاد تحذر: لا تنخدعوا بارتفاع درجات الحرارة الحكومة: اكتمال وصول الدفعة الأولى من صفقة مشروع ”رأس الحكمة” التموين: استمرار فترة الأوكازيون الشتوي حتى 21 مارس تعليم الدقهلية حصد المركز الثانى جمهورى بمسابقة القرآن الكريم جهود مكثفة بمراكز ومدن الدقهلية لزراعة الاشجار المثمرة والزينة علي الطرق وبالحدائق والجزر الوسطي محافظ الدقهلية: فتح مكاتب البريد اليومي وغدا لصرف المعاشات تخفيفا للعبئ عن اصحاب المعاشات وذوي الاحتياجات الخاصة حبس البلوجر هدير عاطف وشركائها 45 يوما علي ذمة التحقيقات في التجديد لاتهامها بالنصب محافظ الدقهلية يؤكد مجددا: لا تهاون مطلقا مع اي مخالفات علي الأراضي الزراعية ايا كان موقع ومنصب المتعدي في الدولة محافظ مطروح يلتقي نائب رئيس شركة أتوم ستورى اكسبورت ومدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية السلمية

إجراءات وشروط الحصول على طفل من التضامن بنظام الأسر البديلة

حددت وزارة التضامن الاجتماعي إجراءات وشروط حصول الأسر البديلة على الأطفال مجهولي النسب، بهدف إلحاق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، بأسر يتم اختيارها وفقًا لشروط ومعايير تؤكد صلاحية الأسرة وسلامة مقاصدها لرعاية هؤلاء الأطفال دون استغلال لهم أو لمصالح ذاتية.

شروط الحصول على طفل بنظام الأسر البديلة:

1.أن تكون ديانة الأسرة ذات ديانة الطفل، وأن يكون أحد أفرادها مصريا.

2. أن تتكون الأسرة من زوجين صالحين تتوافر فيهما مقومات النضج الأخلاقي والاجتماعي بناء على بحث اجتماعي وألا يقل سن كل منهما عن خمس وعشرين سنه وألا يزيد عن ستين سنة، ويجوز للأرامل والمطلقات ومن لم يسبق لهم الزواج وبلغت من العمر مالا يقل عن ثلاثين سنه كفالة الأطفال إذا ارتأت اللجنة العليا للأسر البديلة صلاحيتهن لذلك.

3. أن تتوافر في الأسرة التي تطلب الكفالة أو الفرد الصلاحية الاجتماعية والاقتصادية والنفسية والصحية والمادية للرعاية وإدراك احتياجات الطفل محل الرعاية.

4. الحصول على موافقة لجنة الأسر البديلة بمديرية التضامن الاجتماعي المختصة في حالة رغبة الأسرة رعاية أكثر من طفل.

5. أن يكون مقر الأسرة في بيئة صالحة تتوافر فيها المؤسسات التعليمية والدينية والطبية والرياضية، وان تتوافر الشروط الصحية في المسكن والمستوى الصحي المقبول لأفراد الأسرة بناء على بحث اجتماعي تقوم به الإدارة الاجتماعية المختصة.

6. أن تتعهد الأسرة بان توفر للطفل المكفول كافة احتياجاته، شأنه في ذلك شأن باقي أفرادها.

7. أن تلتزم الأسرة البديلة بتيسير مهمة إدارة الأسرة والطفولة بمديريات التضامن الاجتماعي في الإشراف والزيارات الميدانية للأسرة البديلة والطفل ومتابعته بطريقة لا تخل بمبدأ السرية والمهنية.

8. أن تتعهد الأسرة البديلة إذا كان الطفل معلوم النسب بأن يكون الاتصال في شئونه عن طريق إدارة الأسرة والطفولة، ويحذر عليها تسليمه ولو مؤقتًا لوالديه أو أحداهما أو إلى أى شخص أخر إلا عن طريق هذه الإدارة.

9. أن تقبل الأسرة البديلة التعاون مع إدارة الأسرة والطفولة في وضع الخطط لصالح الطفل محل الرعاية بما في ذلك عودته لأسرته أو نقله إلى بيت أخر أو مؤسسة اجتماعية.

10. أن تتعهد الأسرة كتابيا بالحفاظ على نسب الطفل.

11. أن تقدم الأسرة البديلة صحيفة الحالة الجنائية دوريا على النحو التي تقرره الإدارة المختصة.