الإثنين 28 نوفمبر 2022 08:50 مـ 5 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التموين تعلن موعد بدء التداول بالبورصة السلعية

إبراهيم عشماوي
إبراهيم عشماوي

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد أول وزير التموين، إنه من المقرر بدء التداول الرسمي للبورصة السلعية خلال الربع الأخير من العام المالي الجاري.

وأضاف عشماوي أن التداول التجريبي للقمح كان مفيدة جدًا كما أصبحنا قاب قوسين أو أدنى من الاتفاق على إضافة القطن بنفس المعايير.

وكشف مساعد أول وزير التموين عن الانتهاء من مفاوضات على طرح سبائك الذهب في البورصة ونبحث كذلك عن إضافة الأرز، لافتًا إلى أن البورصة السلعية كيان كبير يساهم في تنظيم عمليات تداول السلع وسيتم عمل قاعد بيانات ومنصة إلكترونية من خلال شركة معلومات البورصة المصرية.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت مجهود كبير من اجل تنظيم عمليات التداول واشتراطات العضوية وندرس خصائص المنتجات والتخزين والتسوية والمالية، لافتًا إلى العمل بشكل منهجي لأن البورصة كيان مستقل عن وزارة التموين وهي شركة مساهمة.

وقال عشماوي إنه مستهدف خلال الربع الأخير من العام الحالي تدشين البورصة السلعية، ودراسة أي المنتجات التي يسمح لها بالتداول والتخزين وقيمة التأمين حتى يتم الخروج بأفضل شكل ممكن للبورصة السلعية، والعمل بشكل منهجي، كما يتم التواصل مع وزارات قطاع الأعمال العام، والزراعة واستصلاح الأراضي.

جاء ذلك اليوم الثلاثاء، خلال جولة تفقدية للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بمحافظة بني سويف ويرفقة الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف وعدد من قيادات المحافظة، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

يأتي ذلك في إطار جولات الوزير الأخيرة لعدد من محافظات الجمهورية لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات والمنشآت التموينية.