الجمعة 30 سبتمبر 2022 12:30 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على وزيرة الثقافة الجديدة نيفين الكيلاني

نيفين الكيلاني
نيفين الكيلاني

تولت الدكتورة نيفين الكيلاني حقبة وزارة للثقافة، خلفا للدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة السابقة.

الدكتورة نيفين الكيلاني هي عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون وذلك من قرابة الـ 7 سنوات.

دراستها

ودرست نيفين الكيلاني في أكاديمية الفنون وتخرجت منها عام 1989، وحصلت على الدكتوراه في فلسفة تاريخ الفن من أكاديمية الفنون.

المعهد العالي للباليه

وقامت بالتدريس في قسم تعليم الباليه بالمعهد العالى للباليه ‏واستمرت حتى نوفمبر من عام 1997، وتدرجت بعدها كأستاذ مساعد في نفس القسم وذلك حتى يوليو من عام 2000.

الأداء الحركي والنقد

وانتقلت بعدها نيفين الكيلاني للعمل في قسم الأداء الحركي والنقد وذلك في الفترة من عام 2000 وحتى أغسطس 2014، وتدرجت في الدرجات العلمية الجامعية من أستاذ مساعد حتى وصلت لأستاذة في ذلك القسم بالأكاديمية.

صندوق التنمية الثقافية

وبعد ذلك تولت الدكتورة نيفين الكيلاني عمادة المعهد العالي للنقد الفني، وذلك في الفترة من أغسطس 2014 وحتى ديسمبر 2015، ثم تولت في الفترة من ديسمبر 2015 حتى يناير 2017 رئاسة صندوق التنمية الثقافية، وعادت بعدها لعمادة المعهد العالي للنقد الفني حتى الآن.

الدكتوراه الفخرية

وفي شهر أغسطس من عام 2016 منحت جامعة ميونخ الألمانية الدكتوراه الفخرية للدكتورة نيفين الكيلاني، وذلك أثناء رئاستها لصندوق التنمية الثقافية، تقديرًا لأدوارها وإسهاماتها في الحقل الثقافي والفني والتنويري، وعلى مجهودها في نشر ركائز الثقافة العربية والقيام بالتثقيف الجماهيري والفني للشباب والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية.