الأربعاء 30 نوفمبر 2022 03:24 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فوزي عبدالجليل : توجيهات الرئيس بتعميق التصنيع المحلي ستحقق مردودها قريبا

فوزي عبدالجليل
فوزي عبدالجليل

أكد فوزي عبدالجليل، رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، ووكيل لجنة تطوير الصناعات الصغيرة بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أن مصر تتمتع بمقومات صناعية كثيرة منها الموقع الجغرافي والموارد البشرية المتوفرة.

وأضاف "عبدالجليل"، أن التوجيهات الرئاسية لتعميق التصنيع المحلي، وتذليل العقبات أمام المستثمر سيكون لهنا نتائج ومردود على المستوى القريب، مشيرا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تعتبر قاطرة النمو لآي اقتصاد.

وشدد على أن الصناعة تستوعب عدد كبير من الأيدي العاملة، وتغذي الصناعات الكبيرة وتوفر لها مدخلات الإنتاج، فضلا عن أن توجهيات الدولة الآن تتجه نحو التصنيع المحلي وتقليص الاستيراد، لافتا إلى أنه في هذا الإطار، وضعت الحكومة ضوابط صارمة لعمليات الاستيراد، وبالفعل بدأ عدد من المستوردين للتحول للتصنيع.

وأوضح فوزي عبدالجليل، أن وزارة التجارة والصناعة افتتحت 15 مجمعًا صناعيًا في جميع نواحي الجمهورية لتشجيع الشباب للإقبال علي الصناعة، مشيرا إلي أن الوقت الحالي يعد فرصة ذهبية للدخول في المجال الصناعي.

وقال إن تكاليف الشحن حول العالم ارتفعت بصورة لم تحدث من قبل بسبب الأزمات الأخيرة التي ضربت العالم؛ ولكن الحكومة المصرية قامت بعمل اتفاقيات مع كثير من الدول لحل مشكلة الجمارك وارتفاع تكلفة الاستيراد وساعدت على زيادة الاستثمار.

وأكد ضرورة منح صاحب رأس المال ثقة في الاستثمار حتي لا يكون متخوفا من الخسارة وللتشجيع علي الصناعة، لافتا إلى أن الصين عندما بدأت نهضتها قامت بالبدء بإنشاء المدن الصناعية المختلفة في جميع أنحاء الصين، وقامت برفع الجودة الانتاجية لجميع الصناعات حتي يتم زيادة الاقبال عليها؛ مشيرا إلى أننا نتطلع للاقتداء بمثل هذه التجارب كي نستطيع توطين أكبر قدر من الصناعات المختلفة في مصر ونصبح قادرين علي الاستغناء عن الاستيراد الأجنبي.