الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:30 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة تأثر مصر بفيضانات وسيول السودان

فيضانات وسيول السودان
فيضانات وسيول السودان

نفى وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحليل الجوي، تأثر مصر بالسيول التي تضرب السودان في الوقت الحالي، مؤكدًا أن مصر بعيدة عن التأثر بهذه السيول، مؤكدًا أن التوزيعات الضغطية على مصر لا تساعد على امتداد ظاهرة السيول لها.

وكتب وحيد سعودي تدوينة على الفيس بوك "نظرا لاتصال بعض وسائل الإعلام وبعض الأصدقاء وسؤالهم عن مدي تأثير السيول التى تضرب السودان الشقيق الآن على مصر؟ مصر بمنأي تمامًا عن التأثر بهذه السيول خاصة وأن التوزيعات الضغطية على مصر لا تساعد على امتداد ظاهرة السيول لها فى الوقت الحالى".

وقال سعودي "وجدير بالذكر سقوط الأمطار الغزيرة فى مثل هذا الوقت من السنة على السودان الشقيق وعمومًا على معظم الدول التي تقع على خط الاستواء والقريبة منه والتي تصل لحد السيول هناك طبيعية جدًا ومعتاده من كل عام".

السيول في السودان

الجدير بالذكر أن السودان شهدت، مؤخرًا، حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، وما اتبعها من فيضانات التي تسببت فيها هطول أمطار غزيرة، ووصلت لحد السيول.

وأسفرت الفيضانات عن مصرع العشرات، وإلحاق الضرر بآلاف المنازل، حيث بدأ موسم المطر في شهر مايو الماضي. وأدت الفيضانات إلى تضرر أكثر من 21500 منزل، وغمرت المياه 6 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية، ونفوق 117 رأسًا من الماشية.

وكانت أكثر الولايات تضررًا من السيول والأمطار هي ولاية نهر النيل، شمال وجنوب كردفان وجنوب دارفور، كما تسببت الفيضانات في تضرر 38 ألف شخص في السودان من الأمطار والفيضانات.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن الفيضانات غمرت أيضًا 238 منشأة صحية، وكانت منطقة دارفور الغربية ومحافظات نهر النيل والنيل الأبيض وغرب وجنوب كردفان الأكثر تضررًا.