الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:22 صـ 12 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على قواعد التوزيع الجغرافي في التنسيق

موقع التنسيق الإلكتروني
موقع التنسيق الإلكتروني

فتح موقع التنسيق الإلكتروني، اليوم الخميس، باب تسجيل رغبات المرحلة الثانية من تنسيق القبول بالجامعات 2022 أمام طلاب الثانوية العامة.

وأعلن الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الحد الأدنى للشعبة العلمية في المرحلة الثانية 60%، والشعبة الأدبية 58.05٪.

ويتساءل الكثير من الطلاب عن قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق حيث يتم وفقا معايير محددة:

• يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء في أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

ويمكن تسجيل الرغبات عبر موقع التنسيق الإلكتروني لـ تنسيق الجامعات 2022، مباشرة عبر رابط تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة 2022.