الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:12 مـ 7 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”المورينغا”.. 10 فوائد ”سحرية” للجسم

تٌعتبر شجرة المورينغا من النباتات القديمة التي استخدمها الهنود في تعاليم طبهم القديم، المعروف باسم الأيورفيدا، بالإضافة إلى استخدامها من قبل الرومان، والمصريين، واليونانيين، وكانوا يستخدمون البذور والأوراق والسيقان للمساعدة في علاج العديد من الأمراض .

أهم فوائد المورينغا المدعومة علميًا تم استسقائها من عدة مصادر :

1 - تقي من السرطان: حيث تحتوي أوراق وجذور وبذور شجرة المورينغا على مضادات الأكسدة (Antioxidant)، التي تحارب الجذور الحرّة، مما قد يقي الجسم من الإصابة بالسرطانات.

2 - علاج الالتهابات: حيث أن أوراقها قادرة على تثبيط الإنزيمات والبروتينات المسببة للالتهابات في الجسم، فتعمل بذلك على معالجة الالتهابات والوقاية منها.

3 - لخسارة الوزن : حيث يساهم شاي المورينغا في إنقاص الوزن من خلال تحفيز عمليات الأيض وحرق السعرات الحرارية، وموازنة مستويات السكر في الدم، وزيادة مستوى الطاقة.

4 - تخفّض مستوى السكر بالدم: حيث خلصت إحدى الدراسات التي اشتملت على 30 امرأة أنّ تناول 7 غرام يوميًا من مسحوق أوراق المورينجا طيلة ثلاثة أشهر أدّى إلى خفض مستوى سكّر الدم لديهنّ بمعدّل 13.5% . فيما عكست دراسة مصغّرة اقتصرت على 6 أشخاص مرضى بالسكري أنّ إضافة 50 غرامًا من أوراق المورينغا إلى نظامهم الغذائي خفّضت نسبة سكّر الدم بـ21%.

5 - الكوليسترول والقلب: حيث أنّ أوراق المورينجا تحتوي على خصائص تجعلها محاربة للكوليسترول وداعمة في تخفيضه، وبالتالي وقاية القلب من الأمراض.

6 - تغذية البشرة والشعر: يُساعد زيت بذور المورينغا في تغذية الشعر والبشرة ويزيد من ترطيبهما، كما وُجد أن للزيت قدرة على المساعدة في معالجة قروح الجلد.

7 - صحة الدماغ: أجزاء شجرة المورينغا لها دور أيضا في دعم صحة الدماغ، والقدرة الإدراكية المعرفية بفعل نشاطتها المضادة للأكسدة، وتُساعد المورينغا أيضًا في مقاومة مرض الزهايمر ، وتحسّين وظائف الدماغ ، ومحاربة القلق والاكتئاب والذهان.

8 - فوائد المورينغا للنساء : تسهم عشبة المورينغا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث الدائم، والتخفيف من أعراض سن اليأس كهبات الحرارة، ومشاكل النوم عند تناولها لمدة ثلاثة أشهر.

9 - فوائد المورينغا للرجال : تساعد بذور المورينجا في صحة الرجل الجنسية، حيث تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الذكور والإناث، كما كان يستخدم قديماً في علاج ضعف الانتصاب.

10 - فوائد المورينغا للأطفال : شمل الفوائد المحتملة للمورينغا تحسين الوزن لدى الأطفال، وخاصة في حالات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية أو من عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأساسية، ولكن ما زال هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد المورينجا للاطفال.