جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

دراسة: الحديث في الهاتف المحمول يسبب السمنة

الحديث في الهاتف
الحديث في الهاتف

يتخصص باحثو الدماغ في جامعة لوبيك الألمانية في دراسة السلوك الغذائي البشري، وخاصة التمثيل الغذائي للدماغ واستهلاك الطاقة فيه. هذا الأمر يتأثر بمجموعة من الأمور منها منطقة ما تحت المهاد، وهي وحدة التحكم المركزية في دماغنا.

وتقوم هذه المنطقة عبر وسائط كيميائية بتنظيم حرارة الجسم وضغط الدم وإيقاعات النوم والاستيقاظ وأيضًا مشاعر الجوع والشبع.

واستند الباحثون في جامعة لوبيك إلى تجارب خلصت إلى وجود تأثيرات محتملة لموجات الهاتف المحمول على تناول الطعام لدى الفئران والقوارض الأخرى، حيث كان وزن هذه القوارض يزيد عندما تتعرض ساعتين لإشعاع الهاتف، حسب ما جاء في موقع NDR الألماني.

بعد هذه التجربة على الفئران أراد الباحثون في لوبيك تجريب نفس الشيء مع البشر، حيث تمت دعوة مجموعة من الشباب الأصحاء من ذوي الوزن الطبيعي ليخضعوا للاختبار.

وتم استدعاؤهم إلى المعهد في أحد الأيام في الساعة السادسة والنصف صباحًا، مع شرط أن تكون معدتهم فارغة بحيث لم يكونوا قد أكلوا شيئا من قبل وأيضا لم يستخدموا هواتفهم المحمولة قبل اثنتي عشرة ساعة من الاختبار.

ومن أجل الحصول على القيم الأساسية للاختبار، تم في البداية قياس نشاط الدماغ لدى الأشخاص المشاركين في الاختبار. بعدها تم وضع الهاتف المحمول بالقرب من رأسهم كما هو الحال بالنسبة للمكالمة الهاتفية العادية - وتم ربط الاتصال.

بعد مرور 20 دقيقة، تم فحص نشاط دماغ الأشخاص مرة أخرى ليظهر لدى الأشخاص الذين تم تشغيل هواتفهم المحمولة زيادة كبيرة في التمثيل الغذائي للطاقة في الدماغ.

بعد ذلك، تم تقديم وجبة إفطار متنوعة للمشاركين في الاختبار. تكررت هذه العملية في يومين آخرين، لكن خلال أحد المواعيد الثلاثة ظل الهاتف المحمول مغلقًا، وهو ما لم يعرفه المشاركون، فالباحثون لم يهتموا فقط بعملية التمثيل الغذائي للدماغ، بل أيضا بتناول الإفطار. لذلك قاموا بتسجيل بالضبط ماذا أكل المشاركون في الاختبار وكمية ما أكلوه.

أظهرت الدراسة أن تشغيل الهاتف المحمول بالفعل قد أحدث فرقًا كبيرًا: إذ تناول 13 من أصل 15 شخصًا طعامًا أكثر بعد محاكاة مكالمة الهاتف المحمول لمدة عشرين دقيقة وتناولوا 22 إلى 27 بالمائة من السعرات الحرارية أكثر مما كان عليه الحال عندما كان الهاتف المحمول مغلقًا. وكانت السعرات الحرارية الزائدة في الغالب من الكربوهيدرات، حسب موقع NDR.

في الواقع، قدمت الدراسة دليلاً على أن الهاتف المحمول يمكن أن يؤثر على استقلاب الطاقة في الدماغ - بما في ذلك منطقة ما تحت المهاد الدماغية التي تنظم مشاعر الجوع والشبع. رغم ذلك يحث الباحثون على الحذر، لأن عدد المشاركين كان صغيرًا ويتألف من الرجال فقط.

وفي مزيد من الدراسات يريد الباحثون التحقق من إثبات هذا الأمر أيضا لدى النساء، وما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يتفاعلون مع الهواتف المحمولة بنفس الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص أصحاب الوزن الطبيعي وما إذا كان لهذا الارتباط أي تأثير كبير على الزيادة في الوزن لدى الإنسان.