جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدبولي يشارك في «تيكاد 8» وسعيد يثنى على القاهرة| بث مباشر

مصطفى مدبولي والرئيس التونسي
مصطفى مدبولي والرئيس التونسي

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، ونجلاء بودن، رئيسة الحكومة التونسية لدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء الذي وصل قبل قليل لمقر انعقاد قمة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية «تيكاد 8» في قصر المؤتمرات فى تونس.


وحضر مدبولي الجلسة الافتتاحية للقمة الثامنة لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الأفريقية «تيكاد 8»، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.


وأعرب «سعيد» عن سعادته بالمشاركة المصرية رفيعة المستوى فى قمة تيكاد 8.


ومن المقرر أن يُلقي رئيس الوزراء كلمة خلال الجلسة العامة الأولى المخصصة لمناقشة الموضوعات الاقتصادية.


كما سيعقد مدبولي عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش مشاركته في القمة والمقرر لها ان تستمر على مدار يومي 27 و28 أغسطس الجاري.


من جانبه وجه مدبولي التهنئة للرئيس التونسي على نجاح الاستحقاق الدستوري بالاستفتاء على الدستور التونسي الجديد، متمنيًا لتونس الشقيقة دوام التقدم والاستقرار تحت قيادة الرئيس سعيد.


ويشارك في فعاليات قمة "تيكاد 8"، التي تعقد على مدى يومين، 66 وفدًا من دول إفريقية واليابان ومنظمات إقليمية ودولية، و22 رئيس دولة وملك ورؤساء حكومات والمفوضية الإفريقية ومنظمة الأمم المتحدة والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والبنك الافريقي والبنك الدولي ومنظمات اقتصادية دولية.


وتتمحور أعمال القمة حول "أولويات التنمية في إفريقيا لمرحلة ما بعد جائحة كورونا"، وتتوزع على ثلاثة محاور أساسية هي "تحقيق نمو مستدام وشامل مع الحدّ من التفاوت الاقتصادي"، و"بلوغ مجتمع مستقرّ ومرن قوامه الأمن الإنساني" و"بناء سلم واستقرار مستدامين من خلال دعم المجهودات الذاتية لإفريقيا".