جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 01:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تنبيه جديد من الحجر الزراعي لمصدري وأصحاب مزارع الفراولة

مزارع الفراولة
مزارع الفراولة

أخطر الحجر الزراعي المصري مصدري وأصحاب مزارع تصدير محصول الفراولة، بالالتزام بشراء شتلات الأمهات من مصدرها الرئيسي والحصول على خطاب رسمي من الشركات صاحبة حقوق الملكية الفكرية موجه إلى الحجر الزراعي يفيد بذلك لضمان الحصول على شتلات ذات إنتاجية عالية ومحصول ذو قدرة تنافسية وخالي من المشاكل التي قد تظهر نتيجة رزاعة شتلات مجهولة.

وكشف الحجر الزراعي في خطاب وجهه إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية أنه لن يتم تكويد أي مزارع لمحصول الفراولة للموسم القادم إلا إذا كان مصدر الشتلات المنزرعة فيها من الشركات صاحب حقوق الملكية الفكرية، حفاظًا على سمعة ووجود المنتجات الزراعية المصرية.

وأوضح المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن الشركة صاحبة الملكلية الفكرية لأصناف الفراولة التصديرية المنتشر زراعتها في مصر والمحمية بموجب قوانين الملكية الفكرية هي total world fresh limited حيث تعد صاحبة حقوق الملكية الفكرية لأصناف الفراولة الآتية red cleo، red merlin and red rio، حيث يمكن للراغبين في الزراعة التواصل مع الشركة.

وشمل خطاب الحجر الزراعي أن شركة ايكلاند للتسويق بكاليفورنيا المالك الحصري والوحيد لجميع أصناف شتلات الفراولة المنتجة من جامعة فلوريدا وهي "فلوريدا فيستيفال- فلوريدا فورتا- فلوريدا سويت- فلوريدا بريليانس- ونتر استار- اليانا- فلوريدا ببوتي- ونتر دون- بالما ريتش".