جريدة الديار
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:29 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على سبب تراجع المعروض من الشاي والقهوة بمصر

الشاي والقهوة
الشاي والقهوة

أعلنت بعض الشركات العاملة في تصنيع واستيراد منتجات الشاي والبن بالسوق المصري معاناتها من بعض المشكلات التي باتت تواجهها في عملية التصنيع أو استيراد مدخلات الإنتاج موضحة تراجع المعروض في الأسواق.

وقال أسامة جعفر، عضو الشعبة العامة للاستيراد بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن مستوردي البن يعانون من عدم سهولة نفاد البضائع الخاصة بهم إلى الأسواق وتكدسها في الموانئ.

وأوضح أن أكبر المستوردين لديهم كونتيرات معطلة في الموانئ المصرية وتحتاج إلى تسهيلات أكبر من جانب الدولة لتسهيل دخول البضائع.

ولفت إلى أن استهلاك المصريين من القهوة كان يسجل 5 آلاف طن في 2006 ووصل إلى 70 ألف طن فى السنة بسبب ارتفاع نسب الإقبال خلال السنوات الأخيرة وانتشار عربات القهوة.

وطالب عضو الشعبة بضرورة تسهيل الإفراج عن البضائع من الموانئ وتسهيل عمليات الاستيراد لمنع تكرار أزمة نقص المعروض من الشاي والبن في الأسواق.

ويمثل الشاي أحد أهم السلع الاستراتيجية للمواطن المصري، بجانب البن حيث ينفق المصريين نحو 5 مليارات جنيه سنويًا على الشاي والبن وفقا لبيانات رسمية.

وكانت شركة شاي العروسة تقدمت بشكوى رسمية إلى مجلس الوزراء، ووزير التموين الدكتور على المصيلحي؛ وعدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي، على رأسها بنوك الأهلي والإسكندرية وقطر الوطني والتجاري الدولي لتدبير الدولار اللازم لعمليات استيراد الشاي لمواجهة الاستهلاك المحلي.

وذكرت الشكوى أن الشركة تستورد 60% من احتياجات السوق المحلي من الشاي، وطالبت بضرورة تدبير العملة الأجنبية في البنوك التى ذكرتها في الشكاوى؛ لتتمكن الشركة من استلام مستندات الشحن والتخليص الخاصة باستيراد نحو 6 آلاف طن من الشاي، موجودة في الموانىء المصري منذ أكثر من شهر.

وأوضحت المذكرة أن 80% من المستندات الخاصة بشحنة الـ 6 آلاف طن من الشاي موجودة بالبنك الأهلى المصري.

وحذرت المذكرة من مخزون الشاي الموجود في مصر لا يكفي لشهر واحد فقط.