جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار جديد من السياحة لاعتماد عقود الشركات للعمل بالعمرة

العمرة
العمرة

فتحت غرفة شركات السياحة باب اعتماد وتوثيق عقود العمرة بين الشركات السياحية المصرية والوكلاء السعوديين من خلال البوابة المصرية للعمرة، وذلك في أطار استعدادات وزارة السياحة والآثار لبدء تفويج رحلات موسم العمرة.

وعممت غرفة شركات السياحة منشورًا على الشركات لشرح عمليات توثيق عقود العمرة، من خلال دخول الشركات على البوابة المصرية للعمرة من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور نفسه الخاصين بموقع الإدارة المركزية بوزارة السياحة والآثار، ثم إرسال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالشركة السعودية عبر البريد الإلكتروني المسجل من الشركة السعودية على موقع وزارة الحج والعمرة، وذلك للشركات السعودية المفعلة على الموقع.

وفي حال عدم استقبال الشركة السعودية لبيانات الحساب يمكن لها التواصل مع الغرفة عبر البريد الإلكتروني، وأن شركة السياحة المصرية والوكالة السعودية يعملان على إنهاء إجراءات تسجيل نفسها على البوابة المصرية للعمرة واستيفاء الإجراءات والأوراق المطلوبة على البوابة (سجل تجاري حديث -شهادة الأياتا)» حتى يتسنى للغرفة الموافقة على الشركات واعتماد العقود للعمل بموسم العمرة.

تسجيل شركات العمرة

وقال المنشور الذي تم تعميمه على شركات السياحة، إنه بعد مراجعة بيانات الشركة المصرية على البوابة وموافقة الغرفة على العقود سيتم منح شركة السياحة موعد لإيفاد مندوبها إلى المقر الرئيسي للغرفة لتسليم أصل شيك الضمان البنكي المقرر بقيمه مليون و900 ألف جنيه الممهور بخاتم صحة التوقيع من البنك أو خطاب مرفق بصحة التوقيع المدرج على الشيك متضمن رقم الشيك.

وأضاف المنشور أنه يجب على شركة السياحة الحذر أثناء إضافة اسم الممثل القانوني للشركة، حيث إنه سيكون نفس الشخص الذي له حق الإدارة والتوقيع عن الشركة على الإقرارات وشيك الضمان البنكي المقدم من الشركة، وانه يجب على الممثل القانوني للشركة التي ستوثق عقد عمرة ويملك شركات أخر ويرغب في تنفيذ شركاته لرحلات العمرة الدخول على موقع النقل بوزارة السياحة والآثار، وذلك لتسجيل رغبته في عمل هذا الإجراء بين شركته التي سيتم توثيق عقد عمره لها والشركات الأخرى التي يمثلها قانونيا ومن ثم بدء إجراءات توثيق عقد شركته في العمرة على البوابة المصرية.

وأشارت الغرفة إلى أن توقيعات الغرفة على عقود العمرة هذا الموسم ستكون إلكترونية من خلال البوابة المصرية للعمرة، حيث ستقوم الشركة بطباعة نسختين من العقد بعد اعتماده نهائيًا من الغرفة ثم التوجه إلى مقر إدارة السياحة الدينية بوزارة السياحة والآثار وتوثيقه من قبل وزارة السياحة ومن ثم استكمال إجراءات التوثيق المعتادة من الجهات الأخرى.

ضوابط العمرة

واعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات العمرة لموسم 1444، وذلك عقب قيام اللجنة العليا للعمرة والحج بالانتهاء منها.

وأعلنت وزارة السياحة والآثار، انطلاق أولي رحلات موسم العمرة للعام الجاري 1444، في الأول من أكتوبر المقبل، وذلك تماشيا مع قرارات مجلس الوزراء بالمشاركة في موسم العمرة للعام الجاري.

وتضمنت الضوابط المنظمة لرحلات العمرة التزام شركات السياحة بالخطة التشغيلية المقررة شهريا لسفر المعتمرين على مدار الموسم طبقا للطاقة الاستيعابية لوسائل النقل المختلفة.