جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 12:41 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نقص المعروض يرفع أسعار إطارات السيارات في مصر

إطارات السيارات
إطارات السيارات

أكد العديد من خبراء السيارات علي ارتفاع أسعار الإطارات، نظرا لأنها أكثر قطع الغيار مبيعًا في ظل درجة الحرارة العالية، وبالفعل ارتفعت بنسبة كبيرة يصعب تحديدها في الوقت الحالي متأثره بوقف الاستيراد وقله الانتاج داخل مصانع الشركات الأم.

و تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية، في زيادة تكاليف الطاقة والنقل، من ناحية أخرى، فإن ارتفاع تكاليف النفط الخام والطاقة يجعل إنتاج الإطارات أكثر تكلفة كما أن المطاط الطبيعي، وهو أحد أهم المواد في إنتاج الإطارات.

وقال علاء السبع عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للسيارات، إنه بسبب الأزمات العالمية تأثر سوق السيارات المصري بشكل كبير بسبب النقص الشديد في جميع قطع الغيار داخل مخازن مراكز الصيانة مما أدى إلى ارتفاع مستمر في اسعار قطع غيار السيارات.

وأوضح أن نسب الزيادة الجديدة التي لحقت بأسعار قطع غيار السيارات وبلغت نسبتها 100 % لبعض قطع الغيار، وأرجع ذلك للنقص الحاد في قطع الغيار، والتي تأثرت بتعثر الاستيراد وتأخر إجراءات الإفراج عن الشحنات المحتجزة داخل الجمارك.

وأشار أن الصعوبات تواجه شركات السيارات عقب وقف استيراد قطع الغيار اللازمة لمدة تصل لنحو 3 أشهر فى بعض الحالات.

وأكد أن هناك أزمة داخل الشركات بسبب صعوبة الحصول على قطع الغيار مما أدى إلى عدم استقرار حركة العمل داخل مراكز الخدمة، خاصة ما يتعلق بأعمال الصيانة فى إطار الضمان الذي تقدمه على السيارات وتتحمل تكلفته الشركات الأم.

وأضاف أن بعض الشركات تسعى لتوفير قطع الغيار اللازمة لهذه الصيانات لكنها لا تستطيع ذلك فى بعض الأحيان، لافتًا إلى أن مراكز الخدمة التابعة لشركته تجري صيانة لبعض السيارات وتعطي الاولوية في الصيانة لسيارات الحوادث مؤكدا علي إن مركز الصيانة تعاني من نقص شديد بالاطارات

وأكد على أهمية توفير قطع الغيار السيارات داخل السوق المصري، مشبها أهمية قطع الغيار بسلع استراتيجية، لا تقل أهمية عن الغذاء والدواء، عند تدبير العملة الأجنبية اللازمة للاستيراد، وأن تستثنى أيضًا من العمل بنظام الاعتمادات المستندية أسوة بمستلزمات الإنتاج والخامات.