جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

احتجاجات واسعة في التشيك بسبب أوكرانيا (ما السبب؟)

جانب من المظاهرات
جانب من المظاهرات

اندلعت مظاهرات حاشدة، اليوم، في العاصمة التشيكية براغ، وذلك وسط اتهامات للحكومة التشيكية، وتعد اوكرانيا السبب في هذه الاحتجاجات.

وشارك خلال هذه الاحتجاجات ما يقرب من 70 ألف شخص ، و قد عبروا عن أن الحكومة التشيكية تركز اهتمامها على أوكرانيا أكثر من الإهتمام بـ مواطنيها.

وخلال التظاهرات التي شهدتها براغ، رفع المحتجين شعار “الجمهورية التشيكية أولا” ، كما سلطوا الضوء على التضخم المتزايد بسبب ارتفاع أسعار الطاقة و أزمة كورونا ، فيما تفاقمت الأوضاع بسبب المهاجرين أيضا.

وعلى إثر ذلك فقد طالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة وينسيسلاس التاريخية في براغ، باستقالة حكومة يمين الوسط بزعامة بيتر فيالا.

والجدير بالذكر أن بيتر فيالا تولت مهامها كرئيس للحكومة التشيكية في ديسمبر الماضي.

ومن جانبها تحدث الشرطة التشيكية عبر تغريدة له على تويتر عن المظاهرات التي تشهدها العاصمة التشيكية ، بقولها أن "التظاهرة في ساحة وينسيسلاس هادئة، لم نضطر للتعامل مع أي مشاكل خطيرة. نقدر عدد المشاركين بنحو 70 ألفا ".

فيما علق بيتر فيالا للصحافيين، بقوله إن التظاهرة نظمها “أشخاص موالون لروسيا قريبون من مواقف متطرفة ، وتتعارض مصالحهم مع مصالح جمهورية التشيك”.

وتابع فيالا: “واضح أن حملات الدعاية والتضليل الروسية ، موجودة على أراضينا وبعض الأشخاص ببساطة يصغون إليها”.

ويذكر أن جمهورية التشيك ، قد استقبلت قرابة 40 ألف لاجئ من أوكرانيا ، وذلك منذ الغزو الروسي في 24 فبراير الماضي والمستمر حتى الآن .

كما قامت الجمهورية التشيكية ، بتقديم العديد من المساعدات الإنسانية والعسكرية إلى كييف ، منذ إندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى جانب آخر فقد شهدت أسعار الطاقة في أنحاء أوروبا، إرتفاعات كارثية، وذلك على إثر اعتماد أوروبا على أكثر من 40% من الغاز الروسي.

وجراء تراجع و انقطاع إمدادات الغاز الروسي، فقد تسبب ذلك أيضا في ارتفاع أسعار الكهرباء بشكل كبير ، وهو ما يؤثر على الشعوب الأوروبية بالكامل و ليست جمهورية التشيك فقط.