جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«نيران الغاز» تشعل التصعيد بين موسكو و برلين

علم روسيا و ألمانيا
علم روسيا و ألمانيا

في ظل توتر العلاقات بين موسكو و برلين ، ولهجة التصاعد المستمرة بين البلدين ، على إثر الحرب الروسية الأوكرانية من جانب ، و القلق بسبب إمدادات الغاز.

قام الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف اليوم ، بإتهام ألمانيا بشن ”حرب هجينة“ على روسيا.

فيما برر دميتري ميدفيديف وقف شحنات الغاز الروسي إلى برلين ، بسبب سلوكها ”غير الودي“ في خضم النزاع مع أوكرانيا.

وجاءت تصريحات الرئيس الروسي السابق ، خلال رسالة نشرت على تلجرام ، أفاد بقوله فيها ”يقول المستشار الألماني أولاف شولتس ، إن روسيا لم تعد موردا موثوقا للطاقة، أولا ألمانيا بلد غير صديق ، وثانيا فرضت عقوبات على الاقتصاد الروسي بأكمله ، وتسلم أوكرانيا أسلحة فتاكة“.

وتابع ميدفيديف بقوله ”بعبارة أخرى أعلنت حربا هجينة على روسيا ، تتصرف ألمانيا كعدو لروسيا“، و“العم (شولتس) يفاجأ عندما يواجه الألمان مشاكل صغيرة مع الغاز“.

وتأتي تصريحات الرئيس الروسي السابق ، بعدما أكد المستشار الألماني أولاف شولتس خلال تصريحات له في وقت سابق من اليوم ، أنه حتى لو كانت ألمانيا تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز من روسيا ، فإنها ”قادرة على مواجهة فصل الشتاء“ ، فيما اعتبر أن روسيا لم تعد ”موردا موثوقا للطاقة“.

ومن جانبه فقد علق ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين اليوم ، بقوله إن الزعماء الأوروبيين يتعاملون مع أزمة الغاز ”بصورة غير منطقية“.

وتابع بقوله ”يتسبب هؤلاء السياسيون في موت مواطنيهم بالسكتات الدماغية عندما يتلقون فواتير الكهرباء“، التي ترتفع بشكل جنوني.

والجدير بالذكر أن شركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم ، أعلنت أول أمس تعليق عمليات التسليم كليا عبر خط أنابيب الغاز نورد ستريم ، وقد أرجعت ذلك إلى اكتشاف تسرب للزيت في إحدى التوربينات.