جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 03:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الست مش ملزمة تهدد الأسرة .. الازهر يوضح حقوق الزوج والزوجة

شيخ الازهر
شيخ الازهر

خصصت مجلة «صوت الأزهر»، عددًا كاملًا، للرد على الجدل المثار مؤخرًا، بشأن تريند «الست مش ملزمة»، الذي انتشر مؤخرًا، وصار محور أحاديث مواقع التواصل الاجتماعي، اختلف عليه السيدات والرجال حول واجبات الزوجة تجاه منزلها، فقالت الإعلامية نهاد أبو القمصان، إن المرأة من حقها أن تأخذ أجر الرضاعة من زوجها وغير ملزمة بالرضاعة أو تنظيف المنزل وطهي الطعام.


وبحسب ما نشرته صحيفة صوت الأزهر الناطق بلسان مشيخة الأزهر، ويرأس تحريرها الكاتب الصحفي أحمد الصاوي: "المرأة الركن الأهم في بناء الأسرة الصالحة.. والإسلام أوجب تقديرها واحترام أدوارها".


وفي وقت سابق اليوم، أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن العلاقة الزّوجية علاقة سَكَن تكامُليّة، تقوم على المودة والمُسامحة، وحفظ حقوق الرّجل والمرأة والطّفل، وليست علاقة نديّة أو استثمارية نفعيّة، وتغذيةُ روح المادية والعدائيَّة فيها جريمة أخلاقيّة.


كما أن أُمومة المرأة وزوجيتها، ورعايتها بيتها، وتخريجها أجيالًا صالحة للمجتمع رسالةٌ عظيمة، لا تضاهيها رسالة، وادعاء دونية هذه الأدوار طرح كريه، يُقصد به تخلى المرأة عن أهم أدوارها وتفكك أسرتها.


ولا يليق بقدسيّة الزّواج ومكانة الزّوجة فيه أن تُعامَل معاملة الأجير فى أسرتها، بأن تُفرَض لها أجرة محددة نظير أعمال رعاية أولادها وزوجها، وإنما على الزّوج واجب النّفقة بالمعروف لها ولأولادهما، وإفساد منظومة الأسرة يؤذن بفساد المُجتمعات.