جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأنشطة النفطية تحقق أعلى معدل نمو للسعودية

النفط السعودي
النفط السعودي

الانتعاش الكبير في الأنشطة النفطية تحقق أعلى معدل نمو منذ 11 عاما للسعودية، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي السعودي، في الربع الثاني وذلك بنسبة 12.2 بالمئة، على أساس سنوي، مقابل 9.9 بالمئة في الربع الأول، محققا أعلى معدل نمو فصلي منذ 11 عاما، وذلك بفضل الانتعاش الكبير في الأنشطة النفطية، كما تجاوزت أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني التقديرات الحكومية الأولية في نهاية يوليو التي بلغت 11.8 بالمئة.

هيئة الإحصاء السعودية في بيان على موقعها الإلكتروني

وقالت هيئة الإحصاء السعودية في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن معدل النمو المحقق في الربع الثاني، هو الأعلى منذ الربع الثالث من عام 2011.

أسباب الارتفاع الكبير

كما يعود هذا النمو بالأساس إلى الارتفاع الكبير الذي حققته الأنشطة النفطية بنسبة 22.9 بالمئة على أساس سنوي"، بحسب ما قالته هيئة الإحصاء.

ارتفاع أسعار النفط

وتلقى الاقتصاد السعودي دفعة قوية من ارتفاع أسعار النفط على خلفية المخاوف من نقص الإمدادات والأزمة الروسية الأوكرانية.

ارتفاع الأنشطة غير النفطية

وبالنسبة للأنشطة غير النفطية، فقد ارتفعت بنسبة 8.2 بالمئة على أساس سنوي، وسجلت الأنشطة الحكومية نموا بنسبة 2.4 بالمئة على أساس سنوي.

الناتج المحلي تريليون و48 مليار ريال

وبحسب بيان هيئة الإحصاء، بلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية تريليون و48 مليار ريال في الربع الثاني، واستحوذت أنشطة النفط الخام والغاز الطبيعي على أكبر حصة بين الأنشطة المساهمة في الاقتصاد بنسبة 38.7 بالمئة، تليها أنشطة الخدمات الحكومية 13.9 بالمئة، والصناعات التحويلية ما عدا التكرير 7.56 بالمئة.