جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 08:27 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زي النهارده.. ذكرى وفاة الفيلسوف المصري «زكي نجيب محمود»

الفيلسوف زكي نجيب محمود
الفيلسوف زكي نجيب محمود

تحل اليوم ذكرى وفاة الفيلسوف المصري الكبير زكي نجيب محمود الذي وافته المنية في ٨ سبتمبر عام ١٩٩٣.

ولد زكي نجيب محمود عام ١٩٠٥ في قرية ميت الخولي عبد الله، مركز الزرقا في محافظة دمياط، وحصل علي الدكتوراه في الفلسفة من لندن.

بعد تخرجه عمل بالتدريس حتى عام 1943م وأكمل دراسته في إنجلترا في بعثة دراسية لنيل درجة الدكتوراه في الفلسفة، وتمكن من الحصول عليها من جامعة لندن عام ١٩٤٧ وكانت أطروحته بعنوان الجبر الذاتي، وقد ترجمها تلميذه الدكتور إمام عبد الفتاح إلى العربية.

عين زكي نجيب مستشارًا ثقافيًا للسفارة المصرية في واشنطن، وعضوًا في المجلس القومي للثقافة، بعد عودته إلى مصر التحق بهيئة التدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة، وعمل بها أستاذًا متفرغًا، وظل بها حتى أحيل على التقاعد عام ١٩٦٥،حصل على العديد من الجوائز من بينهم جائزة الدولة التقديرية.

وإلى جانب عمله الأكاديمي انتدب عام ١٩٥٣ للعمل في وزارة الإرشاد القومي (الثقافة) وهي الوزارة التي أنشأتها حكومة الثورة، ثم سافر بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية في العام نفسه، وعمل أستاذًا زائرًا في جامعة كولومبيا بولاية كارولينا الجنوبية، وبعد أن أمضى بها الفصل الدراسي الأول انتقل إلى التدريس بجامعة بولمان بولاية واشنطن في الفصل الدراسي الثاني، ثم عمل ملحقًا ثقافيًا بالسفارة المصرية بواشنطن بين عام 1954-1955

في عام 1965م عهدت إليه وزارة الثقافة في عهد وزيرها محمد عبد القادر حاتم بإنشاء مجلة فكرية رصينة تعنى بالتيارات الفكرية والفلسفية المعاصرة.

سافر إلى الكويت عام ١٩٦٨ ، حيث عمل أستاذًا للفلسفة بجامعة الكويت لمدة خمس سنوات متصلة.

أصدر الفيلسوف الراحل مجلة (الفكر المعاصر) ورأس تحريرها، ودعا كبار رجال الفكر في مصر للكتابة فيها، وشارك فيها بمقال شهري ثابت تحت عنوان (تيارات فلسفية)، وظل يرأس تحريرها حتى سافر إلى الكويت للعمل في جامعتها، وبعد عودته من الكويت انضم إلى الأسرة الأدبية بجريدة الأهرام عام 1973م، وشارك بمقاله الأسبوعي الذي كان ينشره على صفحاتها كل ثلاثاء، وبلغ من اهتمام الصحافة بهذه المقالة الرصينة أن خمس صحف عربية كانت تنشر هذا المقال في نفس يوم صدوره بالقاهرة.

له كتابات غزيرة في الفلسفة والمنطق والحياة الفكرية والثقافية والأدب وبعض الترجمات ومن أبرز هذه الاعمال: جابر بن حيان، ديفيد هيوم، حياة الفكر في العالم الجديد، قيم من تراث، في تحديث الثقافة العربية، ارض الاحلام، قصة الحضارة، الأغنياء والفقراء وغيرها.