جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 12:41 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد إليزابيث..تعرف على جذور العائلة المالكة وورثة العرش البريطاني

العائلة المالكة في بريطانيا
العائلة المالكة في بريطانيا

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا الأطول بقاء على العرش البريطاني، وإعلان تشارلز الثالث خلفاً لها في حكم المملكة المتحدة.

نبرز من خلال السطور التالية، تسلسل الحكم في العائلة المالكة البريطانية، كما نرصد إلى من يعود جذور الأسرة المالكة.

فـ الجدير بالذكر أن هناك جذران نبتت منهما شجرة العائلة التي حكمت إنجلترا والمملكة المتحدة على مر السنين، سلمت من خلالها التاج والعرش و الحكم إلى أسر مختلفة، ولكن كلها تنتمى إلى سلف واحد وسلسال مشترك.

حيث تحكم الأسرة الملكية منذ قرابة الألف عام، تقود خلالهم بريطانيا ، وخلالها تمرر زمام السلطة بين عشرات الملوك، إلا أن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية تعد هي الأطول عهداً بين كل ملوك بريطانيا، حيث تجاوزت فترة حكمها أكثر من 70 عام.

وعقب تولي تشارلز الثالث حكم المملكة المتحدة، خلفاً للملكة الراحلة إليزابيث الثانية.

فإن الأمير وليام يأتي في أول تسلسل الحكم في العائلة المالكة، حيث يكون هو ولي العهد البريطاني، هو الابن البكر لـ تشارلز وديانا أميرة ويلز، وتسلسله في تولي العرش البريطاني بعد والده.

فيما يحتل الأمير جورج أمير كامبريدج، المرتبة الثانية في تسلسل ورثة العرش البريطاني، ويشار إلى أنه من مواليد يوليو 2013 .

هذا وتأتي الأميرة شارلوت المركز الثالث في تسلسل العرش البريطاني، وهي ابنة الأمير وليام الثانية، وقد اسمها شارلوت إليزابيث ديانا.

أما لوي آرثر تشارلز و هو الطفل الثالث للأمير وليام و زوجته دوقة كامبريدج، ويأتي في المركز الرابع في ترتيب ورثة العرش البريطاني.

فيما يحتل الأمير هاري دوق ساسيكس، نجل تشارلز و ديانا المركز الخامس في تسلسل ورثة العرش البريطاني، وهو الذي تنازل عن جميع ألقابه الملكية قبل عامين، كما انفصل و زوجته ميجان عن العائلة المالكة.

والجدير بالذكر أن توفيت الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا اليوم ، عن عمر يناهز الـ 96 عام، وذلك عقب تدهور أوضاعها الصحية، وذلك بحسب ما أعلن قصر باكينجهام.

ويذكر أن سبق و تعرضت الملكة إليزابيث الثانية في أكتوبر الماضي لوعكة صحية، تسببت في معاناتها من المشي حيث أصبحت تعاني من صعوبة في الحركة.

هذا وقد تناولت تقارير إعلامية، أن الحالة النفسية تدهورت للملكة إليزابيث الثانية بشكل كبير عقب وفاة زوجها الأمير فيليب في أبريل 2021 ، حيث تلاحظ ابتعادها عن المناسبات الاجتماعية، وتماسكها بقضاء معظم الوقت وحيده.