جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 10:39 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبرز المحطات في حيات ”تشارلز” ملك بريطانيا الجديد

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

في تطورات متسارعة عقب وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ 96 عام بعد أطول فترة حكم في تاريخ بريطانيا، وإعلان الملك تشارلز الثالث خلفاً لها في حكم المملكة المتحدة .

نكشف من خلال السطور التالية من هو تشارلز الثالث ملك بريطانيا الجديد، و أبرز المحطات في حياته قبل اعتلائه عرش بريطانيا.

أبرز المحطات في حياته تشارلز

تشارلز الإبن الأكبر للملكة إليزابيث الثانية و الأمير فيليب، فقد ولد في 14 نوفمبر عام 1948 في قصر باكينجهام، وقد كانت إليزابيث في ذلك الوقت دوقة إدنبرة، وبذلك فهو أول حفيد للملك جورج السادس والملكة إليزابيث الأم.

ولي العهد في عمر الـ 3 سنوات

والجدير بالذكر أن حين بلغ تشارلز 3 سنوات، توفي جده الملك جورج ، وعلى أثر ذلك فقد أصبحت والدته الراحلة الملكة ما جعله يصبح وليا للعهد.

وبعد سنوات من حكم الملكة إليزابيث و تحديداً في عام 1955، أعلن قصر كلارنس أن تشارلز لن يتلقى تعليمه في المنزل، بل في مدرسة ما يجعله أول ولي عهد يتلقى تعليمه خارج القصر الملكي، وتدرج تشارلز في مراحل التعليم المختلفة حتى التحق الأمير بكلية كامبريدج.

تم تتويج تشارلز أمير لويلز في 26 يوليو من عام 1958، وذلك في حفل مصور تلفزيونياً، وخلاله قام بإلقاء الخطاب الرسمي باللهجتين الإنجليزية والولزية.

زواج مضطرب من الأميرة ديانا

وفي عام 1981 تقدم تشارلز بطلب يد ديانا للزواج، وسرعان ما تم الزواج في حفل كبير نال متابعة شعبية و عالميه واسعة.

حيث أنه في 29 يوليو 1981 أمام حشود مغتبطة في لندن و750 مليون مشاهد حول العالم، تم زواج الأمير تشارلز نجل الملكة إليزابيث الثانية ، من الشابة الخجولة ديانا سبنسر.

فيما أنجب تشارلز و ديانا نجلهما وليام في 1982 وهاري 1984، وهم أبناء تشارلز فقط بالرغم من زواجه من كاميلا عقب سنوات من طلاقه للأميرة ديانا.

وسرعان ما سادت الفوضى علاقة تشارلز و ديانا، بسبب الخيانات و عدم التفاهم، مما تسبب في إنهاء زواج تشارلز و ديانا بالطلاق عام 1996.

وقد كان حب تشارلز لـ كاميلا هو السبب الرئيسي في انفصال ديانا عنه، حيث عادت كاميلا باركر بولز لحياة تشارلز ارتباطهم عاطفياً على الرغم من أنها كانت متزوجة آنذاك ، حيث أنه في عام 1992 أُعلن انفصال تشارلز وديانا وفي عام 1996 تم الطلاق بشكل رسمي.

ديانا و دودي الفايد و الوفاة الغامضة

وعقب ذلك دخلت الأميرة ديانا في علاقة عاطفية مع الملياردير المصري دودي الفايد، وثارت التكهنات حول إحتمالية زواجهم.

إلا أن في عام 1997 أودى حادث اصطدام سيارة بحياة ديانا، في باريس عن عمر يناهز الـ 36 عام، وذلك رفقة الملياردير المصري دودي الفايد، مما أثارت موجة تأثر عمت العالم، وسط اتهامات بأن هذا الحادث مدبر.

زواج تشارلز من حبيبته القديمة

وبعد سنوات طويلة تزوج تشارلز من حبيبته القديمة كاميلا، وذلك في أبريل 2005، وبذلك انضمت كاميلا باركر للعائلة

البريطانية المالكة، وحصلت على لقب أميرة ويلز، إلا أنها كانت تستخدم لقب دوقة كورنوال، وهو اللقب الثانوي لزوجها آنذاك .

وعقب خلافة تشارلز الملكة إليزابيث، و أصبح تشارلز الثالث ملكاً للمملكة المتحدة، أصبحت قرينته كاميلا باركر الملكة.

أطول من بقي في منصب ولي العهد البريطاني

والجدير بالذكر أن تشارلز يعد أطول من بقي في منصب ولي العهد البريطاني، حيث نال هذا اللقب منذ كان عمره ثلاث سنوات حتى توالي حكم بريطانيا في عمر الـ 74 عام .