جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 09:00 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المنصورة للموسيقى العربية تتألق في أنشطة ”حياة كريمة” بدمياط

حياة كريمة بقرى دمياط
حياة كريمة بقرى دمياط

تستمر وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني، في مشاركتها الثقافية والفنية بمبادرة حياة كريمة، من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بفرع ثقافة دمياط برئاسة الدكتور فادي سلامة بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله، وذلك بقري حياة كريمة بمركز كفر سعد بقري "السعدية البحرية، التفتيش ثان، الحسينية، الإبراهيمية، وذلك خلال الفترة من 3 إلى 15 سبتمبر الجاري.

شاركت الدكتورة حنان موسى ، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بالهيئة العامة لقصور الثقافة الأطفال في لعبة السلم والثعبان، أحد وسائل الشركة القابضة للمياه لتعليم الأطفال كيفية ترشيد استهلاك المياه، مع سناء جبريل مدير إدارة التوعية بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، في فعاليات لليوم الثالث علي التوالي بمدرسة المأمورية للتعليم الأساسي بقرية "تفتيش ثان".

كما تفقدت الورش المقامة وتتمثل في تشكيل بسلك النحاس تدريب خالد عبد المجيد، الذي صنع من بقايا الورق أشكال مختلفة، بالإضافة لورشة حلي وإكسسوار تدريب حورية عصمت، حلي تراثي من بقايا الأقمشة للمدربة إيناس حسين، خيامية تدريب كريم خلف، وعبدالرحمن طه، تشكيل بعجينة السيراميك، تدريب شيرين عفيفي، نشر وتفريغ نحاس تدريب رانيا المهدي، اكتشاف مواهب في كل المجالات الفنية والأدبية تدريب الفنانة جيهان مبروك، عبير يحي، بجانب ورشة رسم حر تدريب أشرف عبد الرحيم.

أوصت الدكتورة حنان بتحويل أي متدربة تتقن أي حرفة من الحرف الفنية بالورش المقامة بالمبادرة إلى مدربة تقوم بتدريب عدد من سيدات القرية.

تضمنت الفاعليات إلقاء الشاعر أحمد راضي اللاوندي رئيس رابطة الزجالين والكتاب بالقاهرة قصيدتان هما "الضحك والتنكيت، سلفني دموعك"، تلاها تقديم موهبة من القرية في الغناء.

أعقب ذلك تأكيد الفنان خالد عبد المجيد علي أهمية إعادة تدوير المخلفات في زيادة الدخل للفرد، وتوفير فرص عمل للعاطلين، والقضاء على ظاهرة تراكم القمامة.

فدمت فقرة تحريك عرائس الماريونيت لجمال ويارا الشرنوبي، ومحمد راتب، على أغنية "أتفرج على الحلاوة"، إضافة لتحريك عروسة المغني علي أغنية للي لمحمد منير، ثم تحريك عروسة التنورة على أغنية يامدد يامدد.

اختتمت الليلة بتقديم فرقة المنصورة للموسيقي العربية بقيادة عزت أحمد علي، مجموعة من أغاني الزمن الجميل، شملت "بعيد عنك، لو تعرفوا، قولوا لعين الشمس، مستنياك، جانا الهوا، دارت الأيام، عيون القلب".

جاءت الفعاليات بحضور الدكتور فادي سلامة مدير فرع ثقافة دمياط، حمدي سعيد مدير عام الإدارة العامة لثقافة القرية، عماد عبد السلام مدير المدرسة.