جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 04:17 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حقيقة مفاوضات ”الكيماوية القابضة” لبيع حصة من ”الشرقية للدخان”

الشركة القابضة للصناعات الكيماوية
الشركة القابضة للصناعات الكيماوية

أكد عماد الدين مصطفى، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة لا تجري محادثات في الوقت الحالي لبيع حصة من الشركة الشرقية للدخان إلى الصندوق السيادي القطري.


وتابع بأن الشركة القابضة ليس لها أي علاقة من قريب أو من بعيد ببيع حصص في الشركة الشرقية للدخان إيسترن كومباني، أكبر منتج للسجائر في مصر إلى جهاز قطر للاستثمار.


وكان مصطفى قال في تصريحات سابقة إن الشركة القابضة، التابعة لقطاع الأعمال العام، تملك 51% من الشركة الشرقية للدخان.


من جانبه، قال هاني أمان، العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان، إن الجهات المختصة ببيع حصة من الشرقية للدخان، هي وزارة المالية والشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والمستثمرين في الشركة، أما مجلس الإدارة فهو مختص بتطوير استثمارات المستثمرين في الشركة وتحقيق نتائج أعمال إيجابية لهم، وصفقات الاستحواذ لا علاقة لها بمجلس الإدارة، موضحا أنه حال وجود محادثات فإنه تكون بين الصندوق السيادي القطري والمستثمرين.


وسجلت الشركة الشرقية- إيسترن كومبانى، صافى ربح عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 31 مارس عام 2022، عن 9 أشهر من العالم المالي الماضي، قدره 4.2 مليار جنيه، بزيادة قدرها 9% مقارنة بـ3.9 مليار جنيه عن الفترة المثيلة للعام السابق.


وحققت الشرقية، زيادة فى إجمالي إيرادات الشركة: شاملة ضرائب القيمة المضافة، بنسبة 6% لتسجل 49.7 مليار جنيه عن الـ9 أشهر المذكورة، مقارنة بـ46.8 مليار جنيه فى فترة المقارنة، وسجلت الشركة صافى إيراد عن فترة التسعة أشهر بمقدار 12.8 مليار جنيه مقارنة بـ12 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام السابق بزيادة 5% مدعومة بقطاع السجائر المحلى الذى يمثل 85% من صافى الإيراد المحقق.


وأضافت الشركة، أنها سجلت مجمل ربح 5.7 مليار جنيه عن الفترة المنتهية في 31 مارس عام 2022، بزيادة قدرها 11%، مقارنة بـ5.1 مليار جنيه بفترة المقارنة.


كما بلغت نسبة هامش مجمل الربح عن الفترة 45% مقارنة بـ42% العام السابق، وبارتفاع 3 نقاط، وانخفضت الأرباح التشغيلية بنسبة 8% مقارنة بالفترة المثيلة للعام السابق؛ لتصل إلى 4.1 مليار جنيه.