جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة صينية: قهوة الصباح تطيل العمر

قهوة الصباح
قهوة الصباح

دعت دراسة لجامعة صينية إلى الانتظام في شرب القهوة فور الاستيقاظ، لدورها الفعال في الحماية من حالات الوفاة المبكرة، الناتجة عن بعض الأمراض.


وقالت دراسة جديدة تابعة لجامعة ساوثرون ميديكال الصينية، إن الأشخاص الذين يشربون كميات معتدلة من القهوة، المحلاة أو غير المحلاة، تنخفض لديهم نسبة الوفاة الناتجة عن أمراض مختلفة، في إشارة منهم إلى فوائد القهوة الصحية.


ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة غيرَ المحلاة كانوا أقل عرضة للوفاة بنسبة تتراوح بين 16 و21 في المئة، فيما خلصت إلى أن الأشخاص الذين يشربون القهوة المحلاة انخفضت الوفاة لديهم بنسبة تراوحت من 29 إلى 31%، وذلك مقارنة بمن لا يشربون القهوة على الإطلاق.


ويشير الباحثون إلى أن نتائج الدراسة لا تعني أنه يمكن للإنسان الاعتماد على شرب القهوة فقط حتى يحصل على عمر مديد خال من الأمراض، بل هي عامل من العوامل الكثيرة التي تساعد في تحقيق ذلك، وفقاً لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.


فبمجرد أن نفكر في القهوة يفكر معظمنا في الكافيين، الذي له عددا من الفوائد الصحية الكبيرة بصرف النظر عن قدرته على جعلنا نشعر بمزيد من اليقظة، وفقا لاستشارية التغذية ومديرة "سيتي ديتاتيانز" صوفي ميدلين.


وأوضحت: "لدى النساء على وجه الخصوص، تبين أن متوسط تناول القهوة يقلل من مخاطر الوفاة لأسباب رئيسية مثل أمراض القلب".


وأضافت أن "القهوة لها تأثير إيجابي على صحة الدماغ، حيث ربطت دراسات عدة بين القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون".


وأشارت ميدلين إلى أن "الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصي بها من الكافيين يتمثل في زهاء 300-400 مجم، متوسط كوب القهوة يحتوي على ما بين 80-100 مغم من الكافيين، وهذا يعني أن حوالي 3 إلى 4 فناجين من القهوة في اليوم كحد أقصى ضمن الحد الآمن"، وفقا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.


ولفتت الى إمكانية تناول الكافيين من مصادر أخرى قد لا تكون على دراية بها، مثل الشوكولاتة والمشروبات المحلاة بالسكر. وبشكل عام، ربط تناول ما يزيد عن 600 ملج بآثار صحية سلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والأرق والتهيج.


وقالت ميدلين: "إذا شعرت أنك تشرب الكثير من القهوة، فقد تكون عانيت من أعراض مثل الصداع والتهيج وآلام الصدر وصعوبة النوم".


وحددت دراسة جديدة بروتينات معينة يتفاعل معها الكافيين في القهوة، والتي تساعد الكبد على إزالة الكوليسترول السيئ من مجرى الدم، وبالتالي الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية.