جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 03:40 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مجموعة السبع تصف إستفتاءات دونيتسك ولوغانسك بالصورية

جانب من الاستفتاء
جانب من الاستفتاء

عبر قادة مجموعة السبع اليوم، عن تنديدهم “بشدة” بـ”الاستفتاءات” التي تجري في المناطق الأوكرانية التي سيطرت عليها روسيا لضم الأراضي التي تحتلها في أوكرانيا، مؤكدين أنهم لن يعترفوا “أبدا” بهذه الاقتراعات “غير الشرعية” وصفين "الاستفتاءات بالصورية".

وجاء ذلك من خلال بيان لقادة المجموعة، أصدرته ألمانيا التي تتولى رئاسة المجموعة التي تضم أيضا كندا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليابان وبريطانيا.

حيث أفادوا بقولهم “لن نعترف أبدا بهذه الاستفتاءات التي تبدو خطوة نحو الضم الروسي” ولا “بالضم المزعوم إذا تم”، كما تابعوا “ندعو كل الدول إلى الرفض القاطع لهذه الاستفتاءات الصورية”.

واعتبروا أن موسكو تريد “إيجاد ذريعة كاذبة لتغيير وضع أراض أوكرانية ذات سيادة تتعرض لعدوان روسي مستمر”، ”هذه الأعمال تنتهك بوضوح ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

وشددا خلال البيان أن “هذه الاستفتاءات الصورية… ليس لها أثر قانوني وغير شرعية، كما يتضح من أساليب التنظيم المتسرعة لروسيا التي لا تحترم بأي حال المعايير الديموقراطية، وترهيبها الصارخ للسكان المحليين”.

فيما اختتم قادة دول السبع بيانهم بقولهم “هذه الاستفتاءات في المناطق التي وضعت بالقوة تحت السيطرة الموقتة لروسيا لا تمثل بأي حال تعبيرا شرعيا عن إرادة الشعب الأوكراني الذي يقاوم باستمرار الجهود الروسية لتغيير الحدود بالقوة”.

والجدير بالذكر أن يجري اليوم حتى 27 سبتمبر الجاري، إستفتاء في دونيتسك ولوغانسك و خيرسون و زاباروجيا على الإنضمام إلى روسيا.