جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 10:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير خارجية الصين: أي عرقلة لإعادة توحيد بكين سيسحقها التاريخ

وزير الخارجية الصيني
وزير الخارجية الصيني

أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي اليوم، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن أي تحرك لعرقلة إعادة توحيد الصين ستسحقه عجلة التاريخ.

وتابع وزير الخارجية الصيني خلال تصريحاته، أن بكين ستواصل العمل للتصدي لأي أنشطة انفصالية في تايوان، مشيرا إلى أن الشعب الصيني سيتصدى لأي خطة للتدخل في شئوننا.

فيما شدد الوزير وانج يي على تأكيده على أن مبدأ الصين الواحدة، أصبح قاعدة أساسية في العلاقات الدولية، كما أكد على أن بلاده ستتخذ "خطوات قوية"، لمنع "التدخل الخارجي" في تايوان.

وذكر وزير الخارجية الصيني خلال كلمته، أنه عليهم تعزيز السلام ومعارضة الحرب، مشيراً إلى أن بلاده تسعى لتوافق عالمي حول التنمية وحفظ حقوق كل الدول عبر الشراكة العادلة، كما أنهم يسعون لتحقيق الأمن المستدام والجماعي عبر الامتثال لمبادئ الأمم المتحدة.

إلا أنه أكد خلال كلمته أيضاً، أنه لا يجب أن تستغل أي دولة سلطتها للتنمر على الدول الأصغر أو الفقر، كما دعا إلى ضرورة تيسير طرق التجارة الحرة وضمان نظام الاقتصاد المفتوح عالمي.

والجدير بالذكر أن عادت قضية استقلال تايوان على السطح، بعدما قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بزيارة لتايوان، فيما توالت وفود الكونجرس على زيارة الجزيرة.

ويشار إلى أن تسبب ذلك، في توتر العلاقات بين واشنطن و بكين، حيث أكدت الأخيرة أن التحركات الأمريكية تضر بمبدأ الصين واحدة.