الخميس 1 ديسمبر 2022 09:58 صـ 8 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بوتين يمنح الجنسية الروسية لجاسوس أمريكي (من هو؟)

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، مرسوم منح بموجبه الجنسية الروسية للمتعاقد السابق مع المخابرات الأمريكية إدوارد سنودن.

والجدير بالذكر أن إدوارد سنودن يعود أمام السلطات الأمريكية جاسوس، وذلك بعدما سرب معلومات مخابراتية تخص وكالة الأمن القومي الأمريكي.

وعقب ذلك قام إدوارد سنودن الذي يبلغ من العمر 39 عام، بالفرار من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما قدمت روسيا له حق اللجوء.

تفاصيل اتهام إدوارد سنودن بالجاسوسية

وتعود تفاصيل قضية إدوارد سنودن إلى عام 2013، بعدما سرب ملفات سرية، كشفت عن عمليات مراقبة محلية ودولية نفذتها وكالة الأمن القومي الأمريكية التي كان يعمل بها.

وعلى أثر ذلك و في 21 يونيو 2013، وجه له القضاء الأمريكي رسميا تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن، والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالإطلاع عليها.

والجدير بالذكر أن طلبت السلطات الأمريكية على مدى سنوات إعادة سنودن، للولايات المتحدة ليواجه محاكمة جنائية لاتهامه بالتجسس، لكن لم يتم الاستجابة لهذه المطالب.

إدوارد سنودن

من هو إدوارد سنودن؟

ويذكر أن إدوارد سنودن هو متعاقد تقني وعميل موظف لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وعمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة، وتحديداً لصحيفتي الجارديان وصحيفة الواشنطن بوست.