جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 11:19 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تنفيذ ”مشروعك” وتوفير رؤوس الأموال وفرص عمل للشباب بالمحافظات .. ”اسيوط” مواصلة تفقد وكيل التعليم بدمياط لسير العملية التعليمية بمدارس دمياط الجديدة وزير الشباب والرياضة يشارك ذوي الهمم بمراكز التخاطب في إفطار جماعي احتفالاً بيوم زايد الإنساني المجلس التنفيذي لليونسكو يصدر قرارا بدعم الدول أعضاء المنظمة لمبادرة AWARe لتقديم المساعدة الفنية للدول الأكثر تأثرا من ظروف الشح المائي وتغير... وكيل مديرية تعليم الدقهلية” تفقد سير العملية التعليمية بإداراتى ميت غمر وأجا” المحافظ ورئيس حزب الوفد في إفطار الحزب بميت فارس محاولات تحفيز وخصومات مختلفة من شركة بيبسي بعد مقاطعتها في مصر مدير التعليم الفني تفقد مدارس إدارة غرب المنصورة التعليمية البحوث الفلكية: الأربعاء 10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك لمسات إنسانية من محافظ دمياط .. كرمت الأمهات المثاليات على مستوى المحافظه وشاركتهن بمائدة الإفطار الجماعى إيقاف ضابط شرطة عن العمل لتعديه على سائق «توك توك» بالجيزة السكرتير العام المساعد يتفقد قافلة المواد الغذائية المقدمة من جمعية الأورمان والشركة المصرية للاتصالات we

بعد ساعتين فقط.. ماذا يحدث لجسمك بعد الإقلاع عن التدخين؟

التدخين
التدخين

يعتبر التدخين عادة سيئة تنتشر بين ملايين الناس، وهي من أكثر مسببات الأمراض في زمننا المعاصر، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنّ التدخين سببًا رئيسيًا في 70% من الإصابات بسرطان الرئة في العالم، وهو أكثر أشكال مرض السرطان فتكًا بالبشر.

والتوقف عن التدخين تظهر فوائده بعد حوالي 20 دقيقة من رحلة الإقلاع عن التدخين، بحسب ما ذكر موقع Healthline، وتستمر الفوائد في الظهور تباعًا على مدار مراحل مختلفة، نظرًا لبداية عودة ضغط الدم والنبض إلى مستوياتهما الطبيعية.

بعد ساعتين
وعند مرور ساعتين بعد التوقف عن تدخين آخر سيجارة، فإنّ الشخص يشعر بدفء في يديه وقدميه بفعل انتظام ضغط الدم، وعودة الدم للسريان في هذه المناطق بعد صعوبة الوصول إليها بسبب ضيق الأوعية الدموية بها أثناء مرحلة التدخين.

بعد 8 ساعات
وبعد مرور 8 ساعات من تدخين آخر سيجارة، يلاحظ عودة أول أكسيد الكربون إلى المستوى الطبيعي كونه واحدًا من بين المواد الكيميائية في دخان السجائر، والتي ستحل محل جزيئات الأكسجين في الدم، ما يساعد على التقليل من كمية الأكسجين التي يتلقاها جسمك.

ومع هذا الانخفاض الملحوظ في أول أكسيد الكربون، ترتفع مستويات الأكسجين في جسم الشخص تدريجيًا حتى تصل إلى المستوى الطبيعي، وهو ما يساعد على تغذية الأنسجة والأوعية الدموية التي كانت تحصل على كمية أقل من الأكسجين أثناء التدخين.


بعد 24 ساعة
24 ساعة بعد تدخين آخر سيجارة تكون كافية ليقل خطر الإصابة بنوبة قلبية بشكل كبير، وذلك بسبب انخفاض انقباض الأوردة والشرايين، ويعمل تزايد مستوى الأكسجين في أداء وظيفة القلب كما ينبغي، ويلاحظ أيضًا انخفاض مستوى النيكوتين في مجرى الدم بصورة كبيرة.

بعد يومين
وبعد مرور 48 ساعة، يلاحظ نمو نهايات الأعصاب التي تضررت بسبب التدخين، ويلاحظ الشخص أنّ حواسّه أصبحت أقوى، وأنّه يستطيع أن يشمّ ويتذوق الأشياء بشكل أفضل مما كان عليه.

3 أيام
يبدأ الشخص الممتنع عن التدخين في التنفس بشكل أسهل بعد مرور حوالي 72 ساعة على تدخين آخر سيجارة، نظرًا لاسترخاء أنابيب الشعب الهوائية داخل الرئتين وانفتاحها بشكل أكبر تدريجيًا، كما تزداد سعة الرئتين وهو ما يساعدك على استنشاق المزيد من الهواء.

بعد أسبوعين
التنفس والمشي بسهولة، هما أبرز الأعراض التي تظهر على الشخص بعد مرور 14 يومًا على تدخين آخر سيجارة بسبب تحسّن الدورة الدموية والأكسجين، وتزداد نسبة وظيفة الرئة إلى 30%.


6 أشهر من آخر سيجارة
لن يكون الشخص المدخن بحاجة إلى التدخين أثناء أو بعد أي حدث مرهق، بعد أن توقف عن التدخين لمدة 6 أشهر كاملة، ويلاحظ أيضًا أنّه يسعل كمية أقل من المخاط والبلغم، نظرًا لقلة التهابات المجاري المائية بسبب عدم تعرضها لدخان السجائر والمواد الكيميائية داخل السجائر بشكل مستمر.

بعد مرور عام
تحسن صحية جذري في رئتيك من حيث السعة والأداء بعد مرور 365 يومًا دون تدخين، وهو ما يساعدك على التنفس أسهل والسعال سيقل بشكل ملحوظ.

بعد 3 سنوات
مرور 3 سنوات على التوقف عن التدخين تجعلك أقل عرضة للإصابة بنوبات قلبية مقارنة بغير المدخنين، إذ يلاحظ تدفق الأكسجين إلى القلب وائتلاف الشرايين، حيث يُصلح الجسم الخلايا التي أتلفها التدخين بمرور السنين.

بعد 20 عامًا
وبعد مرور 20 عامًا دون تدخين السجائر، تصبح حالتك الصحية مثل الإنسان الطبيعي الذي لم يسبق له التدخين.