جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:13 مـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أبرز بنود وثائق ضم الأقاليم الأربعة إلى روسيا

الأقاليم الأربعة
الأقاليم الأربعة

عقب قيام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بالتوقيع على اتفاقيات ضم دونتيسك و لوغانسك و خيرسون و زابوريجيا إلى روسيا، نرصد أهم البنود في وثائق إنضمام الأقاليم الأربعة إلى روسيا.

وذلك بعد صادقت المحكمة الدستورية في روسيا، على وثائق انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك و مقاطعتي خيرسون و زابوروجيا إلى البلاد.

وبحسب ما نشرت وكالات الأنباء الروسية، فقد تضمنت الوثائق عدة بنود أبرزها ما يلي:

تعتبر مناطق جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك ومقاطعتي وزابوروجيا وخيرسون، ضمن الاتحاد الروسي من تاريخ توقيع الاتفاقيات في 30 سبتمبر الماضي.

بالإضافة إلى تحديد الفترة الانتقالية لإدماج المناطق الجديدة في الأنظمة الاقتصادية والمالية والائتمانية والقانونية للاتحاد الروسي، وكذلك في نظام السلطات العامة للاتحاد الروسي حتى 1 يناير 2026.

بجانب احتفاظ المناطق الجديدة بأسمائها الحالية كما هي جمهورية دونيتسك الشعبية، جمهورية لوغانسك الشعبية، مناطقي خيرسون و زابوروجيا.

إعتبار قادة جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك رؤساء جمهوريات، كما يتم إعتبار رؤساء منطقتي خيرسون وزابوروجيا حكاما.

فيما يقوم رئيس روسيا في غضون 10 أيام من تاريخ القبول في الاتحاد الروسي، بتعيين رؤساء المناطق الجديدة بالإنابة.

كما تضمن بنود وثائق ضم الأقاليم الأربعة، الاعتراف بمواطني أوكرانيا والأشخاص عديمي الجنسية الذين يعيشون في تلك الأراضي كمواطنين في الاتحاد الروسي من لحظة الانضمام إلى الاتحاد الروسي.

بجانب التأكيد على أن اللغة الأساسية في الدوائر الحكومية ولغة الحكومة في لوغانسك ودونيتسك هي الروسية.

فيما تضمنت بنود وثائق ضم الأقاليم الأربعة، أن الاتحاد الروسي يضمن لجميع القوميات في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوروجيا الحق في الحفاظ على لغتهم الأم وتدريسها.