جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:04 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

”بوريل”:انتهاء الحرب في اوكرانيا شبه مستحيل

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى حلف "الناتو" ليست القضية الرئيسية في الوقت الحالي.

وقال بوريل أنه يمكننا فهم رغبة كييف في الانضمام إلى التحالف، لكن هذه ليست القضية الرئيسية في الوقت الحالي.

واعتبر المسؤول الأوروبي أن الأهم الآن هو الحفاظ على قدرة أوكرانيا الدفاعية.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد وقع الجمعة، طلبا لانضمام بلاده إلى الناتو بشكل عاجل.

وكان جوزيب بوريل قد قال في وقت سابق السبت، إن ضم روسيا لأربع مناطق أوكرانية جديدة يجعل انتهاء الحرب في أوكرانيا شبه مستحيل.

وأضاف بوريل في تصريح لقناة "آر تي في أي" التلفزيونية الإسبانية، أن ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيه وخيرسون الذي أعلنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة، يجعل انتهاء الحرب أكثر صعوبة بكثير وشبه مستحيل.

وقال لاحقا خلال منتدى في شمال شرق إسبانيا أوكرانيا لم تنتصر بعد، كما دافع عن العقوبات الأوروبية التي فرضت على موسكو وعن المساعدة العسكرية لكييف، داعيا إلى الاستمرار في هذا المنحى.

وتابع بوريل قائلا ينبغي القيام بأفضل من ذلك وجعل العالم يدرك أسباب هذه الحرب ونتائجها مذكرا بأن البرازيل والهند امتنعتا عن إدانة عملية الضم الروسية في مجلس الأمن الدولي.

ورأى أن الأوروبيين أقاموا حديقة محاطة بالأدغال مشيرا إلى أنه إذا كنا لا نريد أن تغزو الأدغال الحديقة علينا أن نتدخل، داعيا أوروبا خصوصا الى تعزيز ترسانتها العسكرية.وقال أيضا هذا ليس ترفا إنه أمر ضروري ولا غنى عنه للبقاء.

هذا وقد أعلنت القوات الأوكرانية، السبت، أنها بدأت عملية اقتحام بلدة ليمان الاستراتيجية شرقي البلاد، في وقت ذكرت موسكو أن قواتها انسحبت من هناك.

وقال متحدث عسكري أوكراني في بيان بث على التلفزيون الحكومي إن هناك معارك مستعرة مع القوات الروسية في ليمان، مع بدء عملية الاقتحام، وفق "رويترز".

وتقع ليمان في شرقي أوكرانيا، وتحديدا في مقاطعة دونيتسك، وهي مركز شديد الأهمية لموسكو.

وستمثل السيطرة على هذه البلدة، التي تستخدمها روسيا مركزا لوجستيا لعملياتها في شمالي منطقة دونيتسك، نكسة جديدة كبيرة لخطتها للسيطرة على كامل منطقة دونباس الصناعية.

وكان المتحدث باسم قوات شرق أوكرانيا، سيرغي تشيريفاتي، قد قال في وقت سابق إن قوات بلاده تحاصر أكثر من 5 آلاف جندي روسي في المنطقة.

ونفت روسيا وقوع قوات لها تحت حصار القوات الأوكرانية؛ وقالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها انسحبت من المدينة.

وأضافت الدفاع الروسية، بحسب ما نقلت عنها وكالة "ريا نوفوستي"، أن هذه الخطوة جاءت تحسبا لحدوث تطويق للقوات الروسية.

وفي سياق منفصل صرح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أنه لن يتم تجنيد النساء في إطار التعبئة الجزئية في روسيا.

وردا على سؤال صحفي بهذا الخصوص قال شويغو: لا، لم نقم بذلك ولا نخطط له. لا ننوي تجنيد النساء، مضيفا أنه لن يتم تجنيد طلاب الجامعات الخاصة المعتمدة من الدولة.

وأوضح: لقد تم إعداد الإضافات إلى المرسوم الرئاسي. تعرفون أنه وفقا للمرسوم لا يشارك طلاب الجامعات الحكومية في التعبئة الجزئية.