السبت 10 ديسمبر 2022 11:14 صـ 17 جمادى أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقيلة صالح يخاطب جوتيريش حول اتفاقيات تركيا مع الدبيبة

المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي
المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي

دعا عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي اليوم، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بعدم الاعتراف بالاتفاقيات التي أبرمتها الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة مع تركيا في مجال التنقيب عن النفط والغاز، وعدم إلزام الدولة الليبية بها.

وجاء ذلك من خلال خطاب رسمي وجهه اليوم، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أكد خلاله أن حكومة الدبيبة “انتهت ولايتها القانونية وفشلت في أداء مهامها”.

وأوضح رئيس البرلمان الليبي خلال البيان أيضا، أن حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة “تورطت في إبرام مذكرات تفاهم واتفاقيات للتنقيب على النفط والغاز في المياه الاقتصادية بشرق البحر الأبيض المتوسط مع تركيا بالمخالفة لنص المادة السادسة الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي”.

فيما ذكر أن المادة السادسة من الفقرة العاشرة من الاتفاق السياسي، تنص على أن “لا تنظر السلطة التنفيذية خلال المرحلة التمهيدية في اتفاقيات أو قرارات جديدة أو سابقة بما يضر باستقرار العلاقات الخارجية للدولة الليبية أو يلقي عليها التزامات طويلة الأمد”.

هذا وقد شدّد رئيس مجلس النواب الليبي، على أنّ ارتكاب هذه المخالفة المتعمدة من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار منطقة شرق المتوسط ومع دول الجوار كمصر واليونان وقبرص.

وخلال الخطاب أكد المستشار عقيلة صالح علي أن حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها البرلمان، هي الحكومة الشرعية في ليبيا، داعيا إلى ضرورة اعتبار مذكرات التفاهم الموقعة من قبل حكومة الدبيبة “باطلة ولا أثر قانونيا لها وكأن لم تكن وغير ملزمة للدولة الليبية”.

والجدير بالذكر أن يأتي ذلك بعدما وقع عبد الحميد الدبيبة مع تركيا اتفاقيات تتيح لها التنقيب عن النفط والغاز في المياه الليبية.