الجمعة 7 أكتوبر 2022 08:43 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن يتهم بوتين بالسعي لتوسيع الحرب في أوكرانيا

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

في إطار توتر العلاقات بين واشنطن و موسكو، وضمن تبادل الإتهامات بين البلدين، على إثر الحرب الروسية الأوكرانية الجارية.

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يسعي لتوسيع الحرب في أوكرانيا.

كما أوضح الوزير أنتوني بلينكن، إن الدول الأعضاء لمجلس الأمن اتحدوا فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث أفاد أن الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، تحدثت عن نتائج الحرب وضرورة إنهائها.

والجدير بالذكر أن تصريحات الوزير أنتوني بلينكن، جاءت خلال كلمته في جلسة لمجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية بشأن أوكرانيا، المنعقدة مساء اليوم.

وخلالها شدد بلينكن على أن بلاده تؤكد على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك السيادة وسلامة الأراضي وحقوق الإنسان.

وقد أوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يختار ألا ينهي تلك الحرب بل أن يوسعها، وذلك من خلال قوله«اختار استدعاء 300 ألف جندي إضافي، ويعمل إلى التصعيد بالتهديد بالأسلحة النووية، ويجعل الحل للحرب مستحيلًا، وسعى لضم المزيد من الأراضي الأوكرانية من خلال استفتاءات مشينة».

كما أضاف بلينكن بقوله «النظام الدولي يتعرض لاعتداء أمام أعيننا، ولن نسمح لبوتين أن يفلت بذلك، إن سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها لا تقتصر على حق الدول أن تختار مصيرها، بل يتعلق بحماية النظام الدولي، ولا يمكن لدولة أن تعيد رسم حدود دولة أخرى بالقوة».

ويذكر أنه من المقرر أن يواجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، نظيره الأوكراني ووزراء خارجية دول الغرب و أيضاً وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك أثناء إجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في أوكرانيا.

ويشار إلى أن أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس، التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط، كما اتهم كييف بأنها من تسببت في الحرب، وذلك منذ 2014.